شروط وضوابط القبول

الشروط العامة للقبول في الجامعات والكليات والمعاهد العراقيةPicture1

يشترط في الطالب الذي يقبل في الجامعات والمعاهد العراقية ان يكون:

  1. عراقي الجنسية .
  2. حائزا على شهادة الدراسة الثانوية العراقية،معززة بتصديق من المديرية العامة للتربية في المحافظة او على شهادة تعادلها.
  3. ناجحا في الفحص الطبي على وفق الشروط الخاصة بكل دراسة ويحق للطالب المكفوف الذي تتوفر فيه شروط التقديم للدراسات الإنسانية المناسبة التقديم عن طريق جمعية المكفوفين ويمكن ان يكون عن طريق اللجنة الطبية في الجامعة.
  4. عمر المتقدم للقبول المركزي لايزيد عن24 عاما ومن يزيد عمره عن 24 عاما فيحق له التقديم الى الكليات المسائية او الاهلية .
  5. من خريجي:-   أ-العام الدراسي الحالي  ب- العام الدراسي السابق. من غير المقبولين في أية كلية أو معهد في العراق سواء كانت رسمية (صباحية او مسائية) ام اهلية ويتم قبولهم وفق الحدود الدنيا لسنة تخرجهم.
  6.  متفرغا للدراسة فلا يجوز الجمع بين الوظيفة والدراسة في الكليات والمعاهد الصباحية.
  7.  تقديم الاستمارة غير ملزم لقبول الطالب بصورة نهائية اذ إن قبوله يعتمد على تنافسه مع بقية الطلبة على وفق الأسس المعمول بها.
  8. من النصف الاول من خريجي الاعداديات الإسلامية التابعة الى وزارة التربية فيحق له القبول في  كلية العلوم الإسلامية بجامعة بغداد وجامعة الموصل وكلية الفقه في جامعة الكوفة وكلية الشريعة في جامعة تكريت والجامعة الإسلامية وكلية الدراسات القرانية في جامعة بابل وكلية العلوم الاسلامية في جامعة كربلاء وكلية العلوم الاسلامية/فلوجة بجامعة الانبار ،كما يحق لهم التقديم للقبول في اقسام اللغة العربية والتأريخ في كليات التربية والأداب وكليات التربية الاساسية.

  9. من خريجي المدارس المهنية الصباحية او المسائية يسمح لهم بالتقديم الى هيئة التعليم التقني ، على ان تحدد نسب قبولهم على وفق متطلبات خطة القبول في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وستكون المنافسة بين الطلاب على اساس المعدل التنافسي.
  10. من الخمسة الاوائل من كل تخصص من خريجي الاعدادية المهنية الصباحية ترشيحات وزارة التربية على ان يكونوا من الناجحين في الدور الاول وتقوم الجهات المعينة بإرسال قوائم بأسمائهم ومدارسهم ومحافظاتهم.
  11. من الطلبة (الأوائل) من خريجي المعاهد فيقبل 10% منهم في الكليات المناظرة لاختصاصاتهم وينفذ القبول المركزي بترشيح المشمولين منهم.

 

الاسس العامة التي يعتمد عليها نظام القبول المركزي:

  يكون ترشيح الطلبة للقبول في الكليات والمعاهد بموجب نظام القبول المنفذ على الحاسبة الالكترونية بحسبالاسس الاتية:

الاسس العامة:

  1. يقبل الطالب على وفق الاختيارات المثبتة في استمارة التقديم البالغ عددها (50) اختيارا وعلى اساس المنافسة في المجموع.
  2. تخصم خمس درجات عن كل درس نجح فيه الطالب في الدور الثاني مهما كانت الاسباب التي ادت الى تاديته الامتحان في الدور الثاني على ان لايزيد الخصم عن (15) درجة.
  3. لا يعمل بمبدأ دروس المفاضلة الا في حالة المنافسة على المقاعد الاخيرة على وفق خطة القبول المعتمدة.
  4. تم ألغاء العمل بمبدأ:

 

    5 –   تحتسب درجة اللغة الإنكليزية في مجموع الطالب لأغراض القبول ،اما اللغات الاجنبية الاخرى (الفرنسية ،الأسبانية، الروسية) فتضاف نسبة (16 ) من درجاتها الى المجموع التنافسي.

    6 –   يلتزم الطلبة المتقدمون للقبول في الجامعات والمعاهد بوجوب ملء (50) اختيارا على ان لا يزيد عن(30)كلية ولايقل عن (20) معهدا، وفي حالة عدم    ترشيح الطالب لأي من الاختيارات المثبتة في استمارته بسبب عدم قبول مجموعة فيها او بسبب عدم كفاية اختياراته فان إعادة النظر في ترشيحه الى             الدراسة المناسبة يترك الى الوزارة بحسب استحقاقه، ولا يحق له الاعتراض على ذلك. 

    7- ضوابط الانتقال من كلية ذات متطلبات ادنى الى كلية ذات متطلبات اعلى على النحو الاتي: 

أ-يحق للطالب الأول في الصف الول في أقسام علوم الحياة والكيمياء وقسم التقانات الاحيائية في كليات العلوم والطالب الاول في كلية الطب البيطري الانتقال الى كليات طب الاسنان والصيدلة.

ب- يحق للطالب الاول في الصف الاول على أقسام الرياضيات والفيزياء وعلوم الحاسبات وقسم الفلك وقسم الأنواء الجوية في كليات العلوم واقسام العلوم التطبيقية وعلوم الحاسبات في الجامعة التكنولوجية الانتقال الى كليات الهندسة في الجامعات او الاقسام الهندسية في الجامعة التكنولوجية.

ج- يكون قبول الطلبة المشمولين بالفقرتين(أ-ب) في جامعتهم نفسها او في جامعة اخرى في حالة عدم توافر الدراسة الملائمة وان يكونوا من الناجحين في الدور الاول وليس لديهم سنة رسوب.

8 – اسس وضوابط اجراءات التسريع:

يحق للطالب المتميز المشمول بنظام التسريع للدراسة الثانوية، الذي اجتاز الامتحانات النهائية العامةن القبول على وفق الاسس والضوابط الاتية:

أ : كون عدد المقاعد المخصصة للطلبة المسرعين الذين حصلوا على عتبة القطع (80%) فأكثر 10% من المقاعد التي حددتها خطة القبول للكليات (10% من   خطة قبول كل كلية من كليات الطب، وطب الاسنان ،والصيدلة والهندسة وهكذا موزعين بين الكليات المتناظرة الموجودة داخل المحافظة الواحدة).

ب يجرى التنافس بين الطلبة الذين تخطوا عتبة القطع على اساس المجاميع التي حصلوا عليها عند التوزيع على الكليات وبحسب الطاقة الاستيعابية.

ج- يحق لمن لايرغب بنتائج التسريع الغاء ترشيحه والدوام في الصف السادس الاعدادي.

9- يمنح الطالب مدة اسبوعين للتسجيل في الكلية (او المعهد) بعد ظهور نتائج القبول.

10- السقف الزمني:يرقن قيد الطالب اذا تجاوز مدة مقدارها مرة ونصف بمقدار المدة المقررة للدراسة في تخصصه،بما في سنوات الرسوب ولا تحسب سنوات التأجيل وعدم الرسوب من ضمنها.

11- ضوابط قبول ذوي الإمكانيات العالية للغات الجنبية بكلية اللغات:-

أ- ان يكون المتقدم خريج الدراسة افعدادية العراقية او ما يعادلها.

ب- ان يجيد اللغة المتقدم اليها إجادة تامة قراءة وكتابة.

ج- ان ينجح في الامتحان الذي تجريه الكلية المعنية.

 

 

الوثائق المطلوبة للتقديم:

تقدم الى الجهة التي يرشح اليها الطالب سواء كانت كلية ام معهد المستمسكات الاتية:-

  1. وثيقة الدراسة الاعدادية مبينا فيها الدرجات والدروس التي اعاد الطالب الامتحان فيها، في الحقل المخصص في الوثيقة وتثبيت سنة الرسوب ان وجدت وتقدم في ظرف مختوم.
  2. نسخة مصورة عن شهادة الجنسية العراقية(ملونة).
  3. ثلاث صور حديثة.
  4. نسخة مصورة عن هوية الاحوال المدنية (ملونة).
  5. استمارة الفحص الطبي في غلاف مختوم على ان تلاحظ نتيجة الفحص من الجهة المرشح اليها مباشرة وفي حالة عدم لياقة الطالب للدراسة المرشح اليها يرسل حالا الى القبول المركزي لتعديل ترشيحه على وفق لياقته الصحية ولا يسجل الطالب في حالة عدم تقديم الاستمارة المذكورة مطلقا، ولن تقبل صورة استمارة الفحص ويحق للطالب استئناف نتيجة الفحص لدى دائرة الخدمات العلاجية والتأمين الصحي-قسم اللجان/اللجنة الاستئنافية في وزارة الصحة عن طريق الجهة المرشح للقبول فيها.