الدراسات الاولية

مدير قسم شؤون الطلبة / المدرس المساعد ماجد الياسري
سيد ماجد

الشروط العامة للقبول في الجامعات والكليات والمعاهد العراقية

Picture1

يشترط في الطالب الذي يقبل في الجامعات والمعاهد العراقية ان يكون:

  1. عراقي الجنسية .
  2. حائزا على شهادة الدراسة الثانوية العراقية،معززة بتصديق من المديرية العامة للتربية في المحافظة او على شهادة تعادلها.
  3. ناجحا في الفحص الطبي على وفق الشروط الخاصة بكل دراسة ويحق للطالب المكفوف الذي تتوفر فيه شروط التقديم للدراسات الإنسانية المناسبة التقديم عن طريق جمعية المكفوفين ويمكن ان يكون عن طريق اللجنة الطبية في الجامعة.
  4. عمر المتقدم للقبول المركزي لايزيد عن24 عاما ومن يزيد عمره عن 24 عاما فيحق له التقديم الى الكليات المسائية او الاهلية .
  5. من خريجي:-   أ-العام الدراسي الحالي  ب- العام الدراسي السابق. من غير المقبولين في أية كلية أو معهد في العراق سواء كانت رسمية (صباحية او مسائية) ام اهلية ويتم قبولهم وفق الحدود الدنيا لسنة تخرجهم.
  6.  متفرغا للدراسة فلا يجوز الجمع بين الوظيفة والدراسة في الكليات والمعاهد الصباحية.
  7.  تقديم الاستمارة غير ملزم لقبول الطالب بصورة نهائية اذ إن قبوله يعتمد على تنافسه مع بقية الطلبة على وفق الأسس المعمول بها.
  8. من النصف الاول من خريجي الاعداديات الإسلامية التابعة الى وزارة التربية فيحق له القبول في  كلية العلوم الإسلامية بجامعة بغداد وجامعة الموصل وكلية الفقه في جامعة الكوفة وكلية الشريعة في جامعة تكريت والجامعة الإسلامية وكلية الدراسات القرانية في جامعة بابل وكلية العلوم الاسلامية في جامعة كربلاء وكلية العلوم الاسلامية/فلوجة بجامعة الانبار ،كما يحق لهم التقديم للقبول في اقسام اللغة العربية والتأريخ في كليات التربية والأداب وكليات التربية الاساسية.

  9. من خريجي المدارس المهنية الصباحية او المسائية يسمح لهم بالتقديم الى هيئة التعليم التقني ، على ان تحدد نسب قبولهم على وفق متطلبات خطة القبول في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وستكون المنافسة بين الطلاب على اساس المعدل التنافسي.