الرئيسية / اخبار ونشاطات / المنتدى الحسيني الثقافي في الجامعة … منهجية جديدة لقراءة كربلاء

المنتدى الحسيني الثقافي في الجامعة … منهجية جديدة لقراءة كربلاء

قسم الاعلام / عامر موسى الشيخ

للعام الثاني على التوالي يواصل المنتدى الحسيني الثقافي عقد  امسياته الثقافية في ايام شهر محرم الحرام ، من خلال استضافة اساتذة وباحثين يقدمون اوراقا بحثية تسلط الضوء على الثورة الحسنية بطريقة أكاديمية ممنهجة وفقا لمنهجية علمية رصينة اعدت سلفا من قبل ادارة المنتدى والباحثين المشاركين .

رئاسة الجامعة من جانبها أولت المنتدى رعاية خاصة تهدف إلى توسعة خطة المنتدى وجعله فعالا في الجامعة والمجتمع، وكان المنتدى قد خصص كل يوم ثلاثاء من كل اسبوع  على طوال شهر محرم الحرام موعدا لعقد الاماسي على قاعة اوروك في الكلية الطبية بحضور عدد المثقفين والباحثين والسياسين فضلا عن مشاركة اصحاب السماحة من معتمدي المرجعية الدينية العليا في المحافظة  فضلا عن عدد من طلبة الجامعة والاساتذة وعمداء الكليات .

وكانت اولى الجلسات هي قراءة بحث  قدمه الاستاذ المساعد الدكتور عايد جدوع حنون رئيس قسم اللغة العربية في كلية التربية وجاء تحت عنوان ” الحجاج في خطب الامام الحسين ع ” وأعقبتها قراءة شعرية للشعر الشعبي للشاعر ناجح الجبوري .

فيما أتت الامسية التالية هي للمفكر والشاعر محمد الشيخ نعمة السماوي بعنوان ” محاولات الوهابية في طمس العمارة الاسلامية الغزو على كربلاء انموذجا ” مع قراءة شعرية للشاعر الطالب في كلية القانون مشعل العبساوي .

وقدم المدرس المساعد عامر عبد الحسين التدريسي في كلية القانون محاضرة بعنوان ” فلسفة الطلب في خطب الامام الحسين ” .

فيما قدم الدكتور عزيز الموسوي التدريسي في كلية التربية الاساسية بحثا موسوما بعنوان ” استحضار المقدس الديني في الشعر العراقي مظفر النواب انموذجا ” مع قراءة شعرية للشاعر قاسم والي .

فيما ستكون ختام جلسات المنتدى هي قراءة بحث للدكتور عماد العتابي بعنوان ” الدلالات النفسية المستنبطة من ثورة الامام الحسين .

وقال المدرس المساعد لطيف عبد الحسين موسى مدير المنتدى والذي أدار جميع الجلسات  ”  لقد انتهجت الجامعة نهجا خاصا في كيفية التعامل مع الثورة الحسينية وتقديمها للعامة من خلال طروحات اكاديمية هدفها تصحيح بعض مسارات وتقديم المقدس الديني من خلال جهد الباحثين نقدم  فيها أهداف ومضامين هذه الثورة  الكبيرة عبر جهود بحثية و بحث سبل توظيفها لمعالجة وضعنا الراهن”  .

واضاف ” ان الجامعة الان حريصة على جعل هذه الندوات مستمرة على طوال العام وذلك بسبب النجاحات التي شهدتها هذه الجلسات وايضا هي منفذ لاستقطاب المثقفين وفتح معهم حوارات ونقاشات مفتوحة تهم قضايا المجتمع عبر طرح يعتمد الايمان بالآخر وقبوله ، وايضا تحقيق الفاعلية الدائمة بين الجامعة والمجتمع عبر التنسيق مع القنوات الثقافية مثل اتحاد الادباء العراقي والبيت الثقافي وغيرها من الهيئات الثقافية الاخرى “.

وذكر ” ولعل من نافلة القول أن نذكر بان  الفكرة من إنشاء هذا المنتدى  هي الحفاظ على تراثنا المقدس ، لأنّ كربلاء وقضيتها  تعتبر منارا للملايين في جميع أنحاء العالم ، وتهمّ المسلمين بصورة عامة وحتى غير المسلمين ممّن اطلعوا عليها وتراثها  العميق ، داعيا   ” ونحن  ندعو جميع  المتخصّصين  في تراث كربلاء والعراق  أن يدعموا هذا المنتدى ببحوثهم  بمقالاتهم وكتاباتهم ، وكلّ ما يسهم في نشر التراث الديني الاسلامي  الأصيل”

وختم قوله ” لابدّ أن تتكاتف كلّ الجهود وخاصة جهود المثقّفين للحفاظ على هذا التراث العريق من التشوه والزيادات  ، وتعريف العالم أجمع بالتراث العظيم لهذه الواقعة  المقدسة التي قلّ ما نجد لها مثيلاً على مستوى التاريخ بشكل عام
، فنحن أمام مهمة صعبة في كيفية الحفاظ على تراث كربلاء ”

عن

شاهد أيضاً

استعدادت مكثفة في كلية التربية للعلوم الإنسانية / جامعة المثنى لإقامة مؤتمرها الدولي الرابع

برعاية  الاستاذ الدكتور عبد الرزاق العيسى وزير التعليم العالي والبحث العلمي وإشراف الأستاذ الدكتور حسن …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.