بيان

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الى كافة ابنائي الطلبة الأعزاء لكثرة الاستفسارات على موضوع المنحة والتالي شرح مفصل وبسيط عن الموضوع…..
هناك مصطلح تخصيص مالي وسيولة مالية الفرق بينهما ان التخصيص ضمن الموازنه التي تقرها وزارة المالية وهذا التخصيص يحتاج الى سيولة نقديه ليدخل حيّز التنفيذ والصرف وهذا ايضا من صلاحية وزارة المالية .
الان بعد هذا الشرح البسيط نتجه الى المنحة .
السنة الاولى تم تخصيص مبلغ في الموازنه العامة للمنحه قدره 6,150,000,000 ستة مليارات ومائة وخمسون مليون دينار عراقي فقط وهذا المبلغ مخصص لتسعة أشهر على ان لا يتجاوز عدد الطلبة المستحقين للمنحة 7000 طالب ولكن الطلبة الذين سجلو على المنحة 9500 طالب .
لهذا السبب ان المنحة وزعت لستة أشهر ليسد هذا العدد من الطلبة.
اما في العام الماضي فقد دخل البلد في الازمه المالية وتم تخفيض الموازنة بنسبة 75% ليصبح تخصيص المنحة 2,835,000,000 اثنين مليار وثمانمائة وخمسة وثلاثون مليون دينار عراقي وهذا الملبغ يكفي 3000 طالب فقط لتوزيع المنحة لتسعة أشهر في حين ان الطلبة الذين سجلو على المنحة وصل الى 10500 طالب لذا تم توزيع المبلغ لأربعة أشهر ليسد عدد الطلبة المذكور.
واذا كان الاستفهام عن الجامعات أودّ اعلامكم ان اقل جامعة وزعت ثلاثة أشهر وأعلى جامعة وزعت ستة او سبعة أشهر كلاً حسب تخصيصه وان السبب الاول والأخير هو التخصيص المقرر من قبل وزارة المالية كما اشرت مسبقاً ولا علاقة للجامعة او وزارة التعليم العالي نهائياً واني سوف اكون في خدمة الجميع ليس فقط طلبتي في الادارة والاقتصاد في توضيح اي استفسار في قسم الشؤون المالية او في كلية الادارة والاقتصاد او هنا في مواقع التواصل الاجتماعي.
اسأل الباري عزوجل ان يوفقكم جميعا لكل ما هو خير وصلاح لخدمة جامعتنا وبلدنا العزيز .
م.م عزيز محمد عزيز / تدريسي في قسم المحاسبة كلية الادارة والاقتصاد/ مدير قسم الشؤون المالية.

عن حسن العارضــي

شاهد أيضاً

إعادة تشكيل لجنة الترقيات

تم إعادة تشكيل لجنة الترقيات العلمية المركزية و تتضمن الذوات المدرجة اسمائهم أدناة أ.د قحطان …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *