موجز الخطة

      تقدم الخطة في بدايتها تفاصيل عامة عن تاريخ القسم ثم تستعرض رؤية ورسالة القسم وتحدد ابرز الاهداف الاستراتيجية  التي يسعى القسم لتحقيقها لنقل رؤيته ورسالته الى الواقع الفعلي، وأخيراً تقدم الخطة مبادرات القسم في سعيه لتحقيق اهدافه الاستراتيجية وتجاوز العقبات

اولاً. تأسيس القسم

     انطلاقاً من رؤية ورسالة جامعة وتحقيقاً لأهدافها في الحرص  والاهتمام بالبحث العلمي الرصين الذي يلبي احتياجات المجتمع  وتشجيع النشاطات العلمية المختلفة ، تأسس قسم الشؤون العلمية مع بداية تأسيس الجامعة سنة 2007 وبما يتفق مع قانون وزارة التعليم العالي والبحث العلمي رقم (40) بسنة   19980 لمتابعة حركة البحث  والنشر العلمي وتطوير مهارات الباحثين و العديد من الشؤون العلمية المتنوعةِ.

ثانياً. رؤية القسم

     “يطمح قسم الشؤون العلمية لان يكون محفلاً لنتاجات الجامعة الفكرية وركيزة اساسية في استكشاف مجالات التطور المعرفية ومواكبتها “.

ثالثاً. رسالة القسم

   “يسعى  قسم الشؤون العلمية الى توفير بيئة بحثية داعمة  للنتاج العلمي المتميز، واثراء المعارف ونشرها  عن طريق تنمية قدرات الملاكات التدريسية في المجالات البحثية  والعمل على نشر رسالة العلم  من خلال الارتقاء  بمستوى الدراسات العليا”.

رابعاً. القيم الجوهرية للقسم

   يتبنى القسم  ثلاث من القيم الجوهرية التي مرجعاً لسلوك جميع العاملين في القسم:

  1. رضى واحترام المتعاملين مع القسم: يركز قسم الشؤون العلمية على رضى واحترام المتعاملين مع القسم.
  2. الفريق الواحد: يلتزم القسم بالعمل بروح الفريق والمشاركة في اتخاذ القرار لتحقيق اهداف القسم.
  3. التكنولوجيا: يساند القسم بقوة استخدام التكنولوجيا كمفتاح رئيسي في تسهيل سير العمل.

خامساً. الاهداف الاستراتيجية للقسم

  1. تعزيز و ترصين البحث العلمي في الجامعة ونشر اخلاقياته والسعي الى توفير مستلزماته المادية والمعنوية،. وتشجيع وتحفيز الكوادر التدريسية والبحثية للارتقاء بمستوى العمل البحثي في الجامعة .
  2. رعاية وتشجيع ومتابعة النتاج الفكري المميز للجامعة من مؤلفات وبراءات اختراع وغيرها من صور النتاج المتميز.
  3. استكشاف مجالات التطور العلمي والمعرفي ومواكبتهما وتنمية قدرات الملاكات التدريسية المعرفية والبحثية.
  4. تطوير النشاط العلمي المبدع في الجامعة و انشاء قاعدة بيانات موحدة لجميع نشاطات الجامعة العلمية من مؤتمرات، ندوات، ورش عمل، سينمارات ، ومتابعة نتائجها وتعميمها لضمان تحقيق اقصى منفعة وبما يحقق غاياتها.
  5. متابعة اصدارات الجامعة العلمية والعمل على ترصينها وإلاشراف عليها ، ودعم اختيار البحوث ذات القيمة للنشر .
  6. تعزيز التواصل العلمي ورعاية العلاقات المتميزة مع الجامعات والمراكز البحثية ومؤسسات الدولة المختلفة والجمعيات العلمية والثقافية وتنمية التعاون معها.
  7. الارتقاء بمستوى الدراسات العليا وتوسعتها في افاق جديدة و إمداد طلاب الدراسات العليا بخدمة تعليمية متميزة لإنجاز بحوث قوية ومبتكـرة وبما يلبي احتياجات المجتمع ويوفر حلولا تطبيقية لمشكلاته . والارتقاء بمستوى المهارات البحثية لطلبة الدراسات العليا اانطلاقا من فهم العلاقة المتبادلة بين الدراسات العليا والبحث العلمي المتميز.

سادساً. مبادرات القسم

  1. في اطار سعي القسم الى تعزيز الرصانة العلمية لنتاجات الجامعة الفكرية ورفع مستوى النتاج العلمي للباحثين في جامعتنا والعمل على تسجيلها في قواعد البيانات العالمية ، اتبع القسم مجموعة من الخطوات

أ‌-        تطوير المهارات البحثية للسادة التدريسين والباحثين في الجامعة من خلال حثهم على الاشتراك في المؤتمرات والندوات وورش العمل وبمختلف الاختصاصات.

ب‌-      تزويد الباحثين في الجامعة بعناوين رسمية للبريد الالكتروني.

ت‌-      التثقيف باتجاه اهمية التسجيل في محركات البحث العلمي والحصول على معاملات تأثير H-index  للتصنيفات العالمية مثل (Goolge Scholar, Research gate) وحزمة Scopus.

ث‌-      متابعة النتاجات البحثية للسادة التدريسيين في الجامعة من خلال برنامج البحوث المخططة والمنجزة والمنشورة.

  1. الاشراف على مجلات الجامعة العلمية  الست في  اختصاصات العلوم الانسانية والطبية والزراعية والاقتصادية والهندسية والعلوم الصرفة  ودعم اختيارها للبحوث ذات القيمة للنشر ، والسعي الى استكمال متطلبات ادراجها ضمن حزمة Scopus   بالتنسيق مع في دار النشر الامريكية BM- Publisher، وفي هذا الاطار  دخلت مجلة المثنى للعلوم الطبية ضمن حزمة Scopus  كما حصلت مجلة المثنى للعلوم الهندسية على ISSN-Online.
  2. اعداد قاعدة بيانات موحدة بجميع النتاجات العلمية والفكرية في جامعة المثنى من مؤلفات وبراءات اختراع في اطار السعي الى نشرها في الموقع الالكتروني للقسم وتكريم  الباحثين المبدعين في المناسبات الرسمية ويوم الجامعة.
  1. اعداد قاعدة بيانات متكاملة بجميع نشاطات كليات الجامعة والمراكز التابعة لها ووضعها ضمن اجندة الجامعة على الموقع الالكتروني كما تدرج ضمن برنامج ندوتي المعد من قبل الوزارة.
  2. يتواصل قسم الشؤون العلمية بشكل بناء مع باقي الجامعات العراقية من خلال تبادل المعلومات حول الالقاب العلمية وتخصصات الباحثين والمؤتمرات والندوات وورش العمل  وتبادل النتاجات المعرفية المتنوعة مد جسور التواصل مع بقية مؤسسات الدولة.
  3. حث الكليات بضرورة توافر الكوادر العلمية المتخصصة والكفؤة القادرة على تلبية متطلبات الدراسات العليا سواء في المرحلة التحضيرية او مرحلة البحث.
  4. يسعى القسم لاستقطاب كوادره من خلفيات علمية متنوعة  في سبيل الارتقاء بعمل القسم .

الاجراءات التي تنضم عمل شعبة الدراسات العليا

1-      بخصوص الاجراءات التي تنضم عمل شعبة الدراسات العليا

يتم استلام البريد من قبل احد الموظفين التابعين لشعبة الدراسات العليا من مكتب السيد مساعد رئيس الجامعة للشؤون العلمية وتسليمه الى رئيس القسم للاطلاع عليه بعدها يتم توجيه الموظفين  لاتخاذ ما يلزم لكل كتاب وزاري او داخلي ، بعدها يحول الى الارشفة الالكترونية ثم يحول الى الموظف المسؤول عن تحرير الكتب ومتابعتها من طباعة وصادر وتوزيع وحفظ الاوليات ومتابعة الاجابات اذا كان الكتاب يحتاج الى اجابة للوزارة او أي دائرة او مؤسسة حكومية او غير حكومية الخ ….  .

2-      بخصوص آلية انجاز كل مهمة من مهام القسم الموارد البشرية اللازمة لإنجاز تلك المهام بالتفصيل  و  اذا كان القسم ينجز معاملات للطلبة او المراجعين (ما هي الخطوات او الاجراءات لإكمال كل معاملة / المستمسكات المطلوبة) ندرج لكم ادناه المهام الموكلة الى شعبة الدراسات العليا :-

أ – خطة القبول في الدراسات العليا / لكل عام دراسي يرد الينا من الوزارة كتاب بخصوص خطة القبول بعدها يتم رفع خطة قبول من قبل الكليات المعنية ويتم المصادقة عليها من قبل مجلس الجامعة ، بعدها ترفع الى الوزارة لغرض المصادقة عليها لتتم المنافسة من قبل الطلبة المتقدين للدراسات العليا واداء امتحاني كفاءة اللغة الانكليزية والحاسوب من ثم يتم اصدار الاوامر الجامعية بالقبول من قبل شعبة الدراسات العليا . بعدها يتم فتح ملف لكل طالب ومتابعة الطلبة من تاريخ قبولهم لحين تخرجهم من الدراسات العليا .

ب – ترقين قيد الطلبة / بعد رسوب الطالب بكل المواد او اكثر من نصف المواد (او أي اسباب اخرى) يتم المصادقة على ترقين قيده من قبل مجلس الكلية ويتم رفع المحضر الى مجلس الجامعة لغرض المصادقة عليه ، وبعدها يتم اعداد امر جامعي بترقين قيد الطالب من قبل شعبة الدراسات العليا .

ج- الاجازات الدراسية داخل العراق / لكل عام توجد خطة للإجازات الدراسية تتضمن منح منتسبي الجامعة اجازات دراسية لإكمال الدراسات العليا(الدبلوم العالي و الماجستير والدكتوراه) بعد حصول الموظف على كتاب عدم ممانعة من الكلية . بعدها يمنح كتاب عدم ممانعة من شعبة الدراسات العليا بتوقيع السيد رئيس الجامعة معنون الى الجهة المراد التقديم اليها وبعدها يتم اداء الامتحان التنافسي . تصدر شعبة الدراسات العليا اجازة دراسية بعد قبوله في الجامعة التي قدم عليها (بشرط ان يزود الدراسات العليا بأمر القبول وكتاب المباشرة) .

د- منح شهادة التخرج / الآلية المتبعة في منح الشهادة :- يتم تزويد قسم الشؤون العلمية / شعبة الدراسات العليا بملفة الطالب (المعدة وفق استمارة متطلبات اصدار الامر الجامعي) بمنح الدرجة المطلوبة مع نسختين لرسالة او اطروحة الطالب بعد مصادقة مجلس الكلية ومجلس الجامعة والتوصية بمنح الشهادة ، بعدها تصدر شعبة الدراسات العليا امر جامعي بمنح الطالب شهادة التخرج .

هـ – منح اللقب العلمي / يمنح المنتسب في الجامعة لقب علمي (مدرس مساعد او مدرس) بعد حصوله على شهادة الماجستير او الدكتوراه من داخل العراق او خارجه بشرط ان يزود شعبة الدراسات العليا بالأوليات المطلوبة (امر منح الشهادة ، كتاب اختبار صلاحية التدريس ، طرائق تدريس ، كتاب المباشرة ، صحة صدور منح الشهادة ، الامر الجامعي بالتعيين في حالة التعيين الجديد او كتاب النقل في حالة النقل من أي دائرة حكومية الى جامعتنا ، امر المباشرة بالتعيين) . بعد توفر الاوليات المطلوبة تصدر شعبة الدراسات العليا اللقب العلمي .

و- تصديق الوثائق / عند تخرج الطالب من الدراسات العليا (الماجستير او الدكتوراه) تقوم شعبة الدراسات العليا بمنح وثيقة التخرج (حسب طلبه المقدم الى الكلية) ويتم المصادقة على الوثيقة من قبل رئاسة الجامعة بتوقيع السيد رئيس الجامعة والسيد المساعد العلمي والسيد مدير قسم الشؤون العلمية بعد تدقيق الدرجات من قبل السيد مسؤول شعبة الدراسات .

ز- اصدار كتب صحة صدور الاوامر الجامعية بمنح الشهادة الصادرة من جامعتنا ، كذلك مخاطبة الجامعات الاخرى لغرض تزويدنا بصحة صدور الاوامر الجامعية بعد حصول منتسبينا على الشهادات العليا .

ح- اصدار الاوامر الجامعية بالتمديد او النقل او الاستضافة او التأجيل لطلبة الدراسات العليا المقبولين في جامعتنا بعد مصادقة مجلس الكلية ومجلس الجامعة على كل حالة من الحالات المذكورة اعلاه . حسب طلب الكلية تقوم شعبة الدراسات العليا بإصدار الاوامر الجامعية ، اما في حالة التمديدات الخاصة بمنتسبي جامعتنا فيتم تزويدنا بأمر التمديد الصادر من الجامعة المقبول فيها المنتسب وبعدها تقوم شعبة الدراسات العليا بإصدار امر جامعي بتمديد الاجازة الدراسية .

ط – برنامج تدريب الملاكات التدريسية خارج العراق / في كل عام تفتح المنظومة الالكترونية لغرض التسجيل او تحديث البيانات الخاصة بالتدريسيين المتقدمين لبرنامج تدريب الملاكات التدريسية خارج العراق .

ي – الاستحداثات / توجد استمارة خاصة صادرة من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي تخص استحداث الدراسات العليا ، عند طلب الاستحداث يتم ملئ البيانات المطلوبة في هذه الاستمارة من قبل الكلية من بعد حصول الموافقات الاصولية بالاستحداث والمتضمنة مصادقة مجلس الكلية ومجلس الجامعة على استحداث فتح الدراسة وبعدها يتم مفاتحة وزارة التعليم العالي والبحث العلمي من قبل شعبة الدراسات العليا ومفاتحة هيئة الراي من قبل امانة مجلس الجامعة وبعد حصول الموافقات يتم اصدار امر جامعي بالاستحداث .

 معلومات الاتصال بالقسم (ارقام الهواتف + البريد الالكتروني )

  • البريد الالكتروني/

muthannaresearch@gmail.com

rdd@mu.edu.iq

اعضاء / كادر القسم ( الالقاب العلمية + السيرة الذاتية )

كادر القسم /

  • د.فراس فائق كاظم
  • م. حيدر كريم سكران
  • م.م بركات سعد أبراهيم
  • م.م بشار هاوي عزيز
  • زينب محمد عليوي
  • ابراهيم باقر كريم
  • احمد صبحي ابراهيم

السيرة الذاتية الخاصة بالتدريسي

الاسم الرباعي واللقب / فراس فائق كاظم الاعرجي

محل وتاريخ الولادة / بغداد – 1/8/1982

الحالة الاجتماعية / متزوج

المنصب الحالي / مدير قسم الشؤون العلمية

اللقب العلمي / مدرس

سنوات الخدمة / 9 سنوات

البريد الالكتروني / firas.f@mu.edu.iq

الشهادات الحاصل عليها /

  • بكالوريوس / هندسة / ليزر والكترونيات بصرية – كلية الهندسة/ جامعة النهرين (العراق)
  • ماجستير / هندسة / ليزر والكترونيات بصرية – كلية الهندسىة جامعة النهرين (العراق)

رسالة الماجستير /

(Study and Design of Vacuum System for Low Power Free Electron Laser)

  • دكتوراه / تطبيقات الليزر الهندسية / اتصالات ضوئية – المعهد القومي لعلوم الليزر/ جامعة القاهرة (مصر)

رسالة  الدكتوراه /

   (Study of Plasmonic Wavaguides and Photonic Crystal Fibers in Optical Communications)

كتب الشكر والتقدير / 7 كتب شكر وتقدير

البحوث المنشورة /

PAPERS
1 دراسة تاثير الصبغات على البولي ستايرين (PS) بعد تشعيعها بالليزر
2 Study and Determination of Safety Factors When using CO2 Laser.
3 Measuring Liquid Refractive Index using Laser Beam.
4 Measurement of radii of the radiated blood cells by using He-Ne laser.
5 Image Enhancement using spatial Filters.
6 Dispersion Characteristics of Asymmetric Channel Plasmon Polariton Waveguides.
7 Polarization Characteristics of Elliptical Spiral Plasmonic Photonic Crystal Fiber.
8 Efficient Polarization Filter Design Based on Plasmonic Photonic Crystal Fiber.
9 Ultra-compact Polarization Rotator Based on Liquid Crystal Channel on Silicon.

الندوات والمؤتمرات المشارك فيها / اكثر من 20 ندوة وورشه عمل ومؤتمر.

الدورات التي تم المشاركة فيها /

1- دورة في الصحة و السلامة.

2- دورة طرائق التدريس.

3- دورة في الحاسوب.

4- دورة في العلاقات الدولية ( مركز جنيف للتحكيم الدولي)

5- دورة في برنامج المحاكاة الهندسية (Comsol)

—————————————————————————————-

الاسم الرباعي واللقب / حيدر كريم سكران بطي الخزاعي

محل وتاريخ الولادة / السماوة -1982

الحالة الاجتماعية / متزوج

المنصب الحالي / مسؤول شعبة الدراسات العليا

اللقب العلمي / مدرس

سنوات الخدمة /عشر سنوات

البريد الالكتروني / h sakran@my.bridgeport.edu

الشهادات الحاصل عليها

رسالة الماجستير / EFFECT CHANGING OF CARS MIRROR GLASS LOCATION INSIDE ITS FRAME ON THE MAGNITUDE OF AERODYNAMICS DRAG COEFFICIENT

كتب الشكر والتقدير /

البحوث المنشورة / 1- Numerical Analysis of The Effect of The Numbers of Blades on The Centrifugal Pump Performance At Constant Parameters

  • 2- A Review of A Basic Concept of Cellular Manufacturing

3-The Effect of Vehicle Body Shapes on The Near Wake Region And Drag Coefficient :A Numerical Study

4-Drag Reduction of Automobile Mirror by Moving Glass Location inside Its Frame

المؤتمرات المشارك فيها / Conference of the American society for engineering education

—————————————————————————————-

الاسم الرباعي واللقب / بركات سعد ابراهيم عبد ال كركوش العبيدي

محل وتاريخ الولادة / السماوة  – 22 /1/1986

الحالة الاجتماعية / متزوجة

المنصب الحالي: مسؤول شعبة التنسيق والعلاقات.

سنوات الخدمة / 7 سنوات

البريد الالكتروني /   barakats@gmail.com

الشهادات الحاصل عليها  /

  • بكالوريوس / علوم حاسبات
  • ماجستير / علوم حاسبات / نظم معلومات

رسالة الماجستير /         ( Increase the Capacity of Hybrid Wireless Networks by Distributed Three hop Routing Protocol )

كتب الشكر والتقدير / 6 كتب شكر وتقدير

الدورات المشارك فيها/

1- دوره فيجول بيسك – جامعة بغداد

  • دورة المكتبة الرقمية – الجامعة المستنصرية

—————————————————————————————-

الاسم الرباعي واللقب / زينب محمد عليوي كاظم ال رضا

محل وتاريخ الولادة / السماوة-1987

الحالة الاجتماعية / متزوجة

المنصب: معاون مدير القسم

تاريخ اول تعيين / 29/9/2011

العنوان الوظيفي / مهندس

مكان العمل / قسم الشؤون العلمية – رئاسة جامعه المثنى

الشهادات الحاصل عليها /

  1. بكالوريوس هندسة مدنية.
  2. دبلوم عالي في تخطيط استراتيجي.

كتب الشكر والتقدير / 2 كتاب

—————————————————————————————-

الاسم الرباعي واللقب /ابراهيم باقر كريم كيطان الركابي

محل وتاريخ الولادة / المثنى / السماوة- 1960

الحالة الاجتماعية /متزوج

العنوان الحالي /المثنى / السماوة / الحيدرية قرب جامع الزهراء ( ع)

تاريخ اول تعيين /3/7/2007

العنوان الوظيفي / مندس زراعي اقدم

البريد الالكتروني / لا يوجد

مكان العمل / رئاسة الجامعة / قسم الشؤون العلمية

الشهادات الحاصل عليها /بكالوريوس علو زراعية 1982م-1983م

لجهة المانحة للشهادة

  الجامعة / الكلية / جمهورية العراق وزارة التعليم العالي والبحث العلمي / جامعة بغداد / كلية الزراعة – ابو غريب

كتب الشكر والتقدير /13 كتاب شكر وتقدير

—————————————————————————————-

الاسم الرباعي واللقب / احمد صبحي ابراهيم حمادي الفطن

محل وتاريخ الولادة /  السماوة / 1984

الحالة الاجتماعية / متزوج

العنوان الحالي /المثنى / السماوة / حي الجامعة

تاريخ اول تعيين / 16/2/2009

العنوان الوظيفي / ملاحظ فني

البريد الالكتروني /

مكان العمل /قسم الشؤون العلمية / الدراسات العليا

الشهادات الحاصل عليها /دبلوم

لجهة المانحة للشهادة / المعهد التقني / السماوة

  الجامعة / الكلية /

كتب الشكر والتقدير / 11 كتاب

ملاكات القسم

ت الموقع العدد الشهادة المطلوبة العدد الحقيقي العدد المطلوب
1 رئيس القسم 1 دكتوراه 1 1
2 الشعب 5 ماجستير/ دبلوم عالي 4 1
3 الوحدات 10 شهادة اولية 2

8