قسم الدراسات والتخطيط والمتابعة

المقدمة:

إن قسم التخطيط هو أحد الاقسام المهمة, لأنه المسؤول عن عملية التخطيط التي تعني بكل بساطة (تحديد مسبق لما نريد فعله وللكيفية التي يتم بها انجازه).حيث من المعروف أن لكل مؤسسة أهدافاً تسعى لتحقيقها ,ومن أجل ذلك كان لابد من العمل على وضع خطط تسير بالمؤسسة من أجل تحقيق هذه الأهداف ، ومن هنا تتبين أهمية عملية التخطيط والدور الذي تلعبه في نجاح أي مؤسسة في عملها اذ ان عملية التخطيط تؤدي بالمؤسسة الى العمل بشكل علمي ومنظم ومدروس فكما قلنا سابقاً فإن لكل مؤسسة أهدافاً تسعى لتحقيقها وبإتباع عملية التخطيط تقوم هذه المؤسسة بإعداد خطة لعملها ومن ثم  نرى من الضروري أن تقوم أقسام التخطيط بأخذ دورها بشكل فاعل في عملية وضع الخطط ومتابعة تنفيذها ولابد من الاشارة الى ان عملية التخطيط تحتاج الى توفر المعلومات اللازمة والاحصائيات الخاصة بالمؤسسة والتي باعتمادها يتم عمل دراسات لمشاريع مختلفة وبعد تدقيق ومراجعة هذه الدراسات والتحقق من أمكانية تنفيذ هذه المشاريع من حيث توفر الموارد المالية والبشرية وعدم تعارضها مع توجهات الادارة العليا للمؤسسة يمكن العمل على وضع خطة يمكن من خلالها الوصول الى الهدف المنشود الا وهو تنفيذ هذه المشاريع.

التوصيف الاداري:

يعتبر قسم الدراسات والتخطيط والمتابعة احد الاقسام التابعة الى دائرة مساعد رئيس الجامعة للشؤون العلمية وهي الجهة العليا التي يرتبط بها القسم .

تأسيس القسم:

تأسس القسم بتاريخ 6/7/2009 بشعبة واحدة وهي شعبة التخطيط وتم استحداث شعبة الاحصاء بتاريخ 2/10/2012 كقسم مستقل ثم تم دمجه كشعبة تابعة لقسم الدراسات والتخطيط والمتابعة.

الهيكلية الإدارية الحالية:

مدير القسم:

د. علي محمد رشيد اختصاص علوم فيزياء

ملاكات القسم:

  • م.م. احمد ريسان محمد علي – ماجستير زراعة

  • م.م. نبيل عبد الله غياض    – ماجستير زراعة

  • م.م. ليث محمد رشيد – ماجستيرفيزياء

  • شهد منصور مجيد – بكالوريوس لغة عربية

  • شيرين هاشم محسن – دبلوم معهد تقني     (اجيرة)

مساعد رئيس الجامعة

للشؤون العلمية

الهيكل التنظيمي للقسم:

قسم الدراسات والتخطيط والمتابعة

شعبة التأهيل والتوظيف

شعبة التخطيط

شعبة الإحصاء

مهام القسم

1- المساعدة على وضع الأسس الضرورية والمعايير لعملية التخطيط في المجالات الإدارية والمالية والأكاديمية.وإعداد الخطط لأنشطة الجامعة كافة.

2-التنسيق مع وحدات التخطيط في كليات الجامعة للعمل على وضع ألية لتطبيق منهجية التخطيط في مختلف تشكيلات الجامعة

3- أعداد دراسات الخطط حول التوسع المطلوب للجامعة فيما يتفق وأهدافها وتوجهاتها.

التخطيط لتطوير وتنمية الموارد البشرية بما يضمن أداء ًفاعلاً للجامعة على وفق  الواجبات المناطه  بها.

رؤية قسم الدراسات و التخطيط والمتابعة

    التخطيط السليم أساس النجاح ,لذا من المهم أن يكون قسم التخطيط المسؤول الأول عن عملية وضع الخطط والدراسات في جميع المشاريع (فيما يرتبط بالجانب العلمي أو الاداري).

موقع القسم :

يقع القسم في بناية رئاسة الجامعة في الطابق الاول التابعة الى دائرة مساعد رئيس الجامعة للشؤون العلمية , يحتوي على غرفتين غرفة التخطيط وغرفة الاحصاء

اعمال ومهام ودور القسم:

مهام شعبة التخطيط والمتابعة:

  • التحديث الشهري: جداول اربعة تتضمن اعداد التدريسيين حسب الدرجات العلمية واعداد الموظفين حسب الشهادة والجنس وطبيعة العمل يتم توحيد اجابات الكليات مع الرئاسة وارسالها الى الوزارة كل شهر

  • تنفيذ توصيات: جداول تتضمن الندوات والمحاضرات وورش العمل التي تقيمها الكليات واسماء المحاضرين فيها واعداد المشتركين وتاريخها يتم توحيد اجابات الكليات وارسالها الى الوزارة كل شهر

  • النشاط الفصلي: جدول يتضمن النشاط الفصلي للكليات والرئاسة يتضمن التعيينات والندوات والمؤتمرات والتنقلات والترقيات العلميه ,الايفادات ,الانشطة العلمية ,الطلبه المفصولين (بالغياب او غيره) ,الطلبة المؤجلين والمشاريع الهندسة المخططة او المنفذه ,يتم توحيد اجابات الكليات مع الرئاسة وارسالها الى الوزارة كل اربعة اشهر .

  • الواقع الثقافي والتربوي العلمي والتعليمي: ثلاث استمارات تتضمن الاولى الانشطة العامة لكل كلية خلال الفترة المحددة والثانية خاصة بنشاطات التدريسيين في الجامعة للمدة المطلوبة والثالثة تتضمن الاثار السلبية للعمليات الارهابية على انشطة الجامعة ان وجدت ويتم توحيد اجابات الكليات مع الرئاسة وارسالها الى الوزارة كل ستة اشهر

  • واقع الحركة التشغيلة: ثمان جداول تتضمن اعداد العاملين حسب الوظيفة والمستوى التعليمي , اعداد العاملين حسب المستوى التعليمي وسنوات الخدمة, اعداد العاملين حسب الدرجة الوظيفية وسنوات الخدمة , اعداد العاملين حسب المهنة والجنس ,اعداد العاملين حسب التخصصات العلمية والجنس, حركة العاملين حسب المستوى التعليمي (تنقلات,استقالة,تقاعد, تعيين جديد)وحركة العاملين حسب الدرجات الوظيفية والمعينين الجدد حسب المستوى التعليمي والتخصص ,يتم توحيد اجابات الكليات مع الرئاسة وارسالها الى الوزارة سنويا.

  • الاستحداثات: من مهام شعبة التخطيط والمتابعة جمع اوليات الاستحداثات الخاصة بالكليات والاقسام والفروع وطلبات الاستحداث الجديدة ومخاطبة الوزارة واصدار الاوامر الجامعية الخاصة بالاستحداث والتي تتم الموافقة عليها من قبل الوزارة.

مهام شعبة الاحصاء هي :

  • الاحصاء الجامعي والذي يحتوي على جداول للدراسات الاولية والعليا والعديد من الجداول الاخرى .

  • برنامج الاوراكل تم تنصيبه من قبل مركز الحاسبة وتم ادخال بيانات منتسبي الجامعة من التدريسيين والموظفين والعقود والاجراء .

  • تحديث قاعدة بيانات التدريسيين الشهري (منح لقب علمي, نقل, أستقاله , وفاة, ترقية ) .

  • التقرير السنوي والذي يحتوي على جداول للدراسات الاولية والبحوث التي تخص الاساتذة والايفادات والدورات لمنتسبي الجامعة والمشاريع والمصروفات المالية وكذلك المؤتمرات .

  • مسح احصاء سيارات الدولة من اضافة او سرقة او عطل للسيارات والمعدات والتي تخص الجامعة فقط .

  • احصائية الطلبة المتخرجين .

  • خطة القبول .

  • نشرة المصروفات .

  • المؤشرات ويتضمن المؤشرات التي تقيس انشطة الجامعة من سنة 2012 ولغاية 2016 .

  • مسح التعليم الموازي والتدريب المهني والتطويري .

  • مسح دور الحضانة .

  • اعداد الطلبة النازحين .

  • اعداد الطلبة المرقنة قيودهم .

  • خريجي الاختصاصات الطبية 2015/2016.

  • اسماء التدريسيين والموظفين النازحين للعام 2016/2017 .

مهام شعبة التأهيل والتوظيف:

استنادا إلى  كتاب وزارة التعليم العالي والبحث العلمي / الدائرة القانونية – قسم الموارد البشرية ذي العدد: ق/4/4/2734 في 15/ 2/2016  والذي بموجبه تم تحديد مهام هذه الشعبة   ولغرض تأهيل خريجي جامعتنا بمهارات إضافية  للاندماج و التنافس في سوق العمل في القطاع الخاص والحكومي تمكنهم من إيجاد فرص عمل بشكل أكثر سهولة ومهنية وبما يليق بمستوى خريجي جامعة المثنى لذلك وضعت خطة العمل أدناه استنادا لذلك وهي :

  • تدريب وتأهيل طلبة المراحل المنتهية في الكليات التابعة لجامعة المثنى على برنامج  اعد من  قبل منظمة USAID)) الأمريكية ضمن برنامج فرص عمل الذي انطلق في العراق منذ عام 2014  على أن يكون العمل على شكل ورش تقام في يوم واحد لكل قسم من أقسام الكليات في جامعتنا  وتلتزم الكلية المعنية بتوفير قاعة ملائمة مجهزة  بجهاز عرض وانترنت إن وجد .

  • إرسال كتب رسمية من الجامعة للاتصال بالشركات الخاصة والمستثمرين بالقطاع الخاص وكذلك بالمؤسسات الحكومية لغرض إيجاد فرص عمل تناسب تطلعات خريجي جامعتنا وما اكتسبوه من خبرة ومعلومات أكاديمية وكذلك خبرة من الورش  التدريبية التي سوف تنظمها شعبة التأهيل والتوظيف والمتابعة.

  • التنسيق والتهيئة لإقامة معارض الوظائف في الجامعة  بالتعاون مع الشركات الخاصة والحكومية لتحقيق التواصل بينها وبين الطلبة الخريجين ويفضل أن يكون موعده قبل نهاية الفصل الربيعي من هذه السنة الدراسية .

مخاطبة كافة المؤسسات الحكومية والقطاع الخاص في محافظة المثنى لتزويد شعبة التأهيل والتوظيف والمتابعة بأسماء موظفيها الذين تخرجوا من جامعتنا لغرض المتابعة وبيان نقاط القوة والضعف في أدائهم  ليتسنى للشعبة أعلاه رفع تقارير دورية  بالتنسيق مع قسم التخطيط والمتابعة  الى كلياتهم بشان تعديل المناهج الدراسية وفق ما يتطلبه سوق العمل