رؤية القسم :

 

يسعى قسم التسجيل وشؤون الطلبة الى تحقيق كل ما من شانه مساعدة الطلبة ومعالجة حالاتهم الدراسية وفق الضوابط والتعليمات الوزارية وتبسيط الاجراءات الخاصة بشؤون الطلبة ونقلها جذرياً من الوسائل التقليدية الى الوسائل التقنية الحديثة ، لضمان اجراءات قبولهم وتسجيلهم في كليات جامعتنا بشكل سهل لتحقيق التميز وتطوير العمل وضمان جودة الاداء.

 

اهداف القسم :

1-  تنظيم العمل بكل ما يتعلق بالقضايا الطلابية فنية كانت أم إدارية ، بدءاً من قبول الطالب في الجامعة ولغاية تخرجه بالمتابعــة والتنسيق بين الكليــــات على ضــوء الأهداف العامة ومتطلبات تطوير المجتمع ومتابعـــة تنفيذ القرارات الصادرة عـن الجهات العليا ، وتنظيم قبول الطلبة وتنسيقه .

2- السعي للنهوض بالمستوى العلمي للطلبــة بما ينسجم والتطور الحاصـــل على مستوى الجامعات المتطورة.

3- اعطاء صورة مشرقه عن مستوى تنظيم عمل القسم وشعب التسجيل التابعة له.

4- متابعة المشاكــل والمعوقـــات التي تواجه الطلبة وايجاد الحلول المناسبة لهـــا.

 

عمل القسم :

  1. إعداد خطة القبول للجامعة في ضوء ما تقره مجالس الكليات وللدراستين الصباحية والمسائية.
  2. تدقيق سلامة قبول الطلبة على وفق التعليمات النافذة.
  3. تدقيق وثائق الطلبة المرشحين للقبول في الدراسات المسائية في كليات الجامعة وإصدار أوامر قبولهم بعد استحصال الموافقات الأصولية.
  4. إعداد خطة قبول للمرشحين ضمن قناة المتميزين وحسب حاجة الجامعة من الاختصاصات لدراسة البكالوريوس والدبلوم لمنتسبيها.
  5. تنظيم عملية النقل والاستضافة وتدقيق إجراءاتها.
  6. تدقيق ترشيح المقبوليــــن ضمـــن قناة القبــــول المباشر للكليـــات ذات القبول المباشـــــر ( التربية الرياضية) وإصدار أوامر قبولهم بعد استحصال الموافقات الأصولية.
  7. إصدار أوامر قبول الطلبة المقبولين مركزياً في الكليات.
  8. تصديق وثائق خريجي كليات الجامعة / البكالوريوس وصحة صدوروثائق خريجين الجامعة.

9-. 10. إعداد البيانات عن الطلبة الخريجين المتفوقيـــــن الأوائل وتزويد الجهــــات المعنية بها.

  1. إجراءات نقل الطلبة على وفق التعليمات النافذة والتي يعمل بها للفترة 1/7ولغاية 31/8 لكل عام دراسي. واجراءات الاستضافة على وفق التعليمات النافذة .

 

 

التعليمات الامتحانية رقم (134) لسنة 2000

لمادة -1- تسري هذه التعليمات على الجامعات وهيئة التعليم التقني والكليات والمعاهد التابعة لكل منها .

المادة -2-  اولا – يحدد مجلس الكلية او مجلس المعهد باقتراح من مجلس القسم او الفرع في الكلية التي لا توجد فيها اقسام عدد امتحانات السعي ونوعها وكيفية اجرائها واحتساب نسبها على ان لا تقل درجة السعي عن 30%  ثلاثين من المئة ولا تزيد على 50% خمسين من المئة من الدرجة النهائية عدا المواضيع ذات الطبيعة العملية والتطبيقية فيترك تحديد نسبها لمجلس الجامعة او مجلس هيئة التعليم التقني .

ثانيا – تكون الامتحانات النهائية في الصفوف المنتهية لكليات الطب شاملة لبعض المواضيع التي يحددها مجلس الكلية ويحتسب السعي السنوي لمواضيع الصف السادس في الكليات الطبية بنسبة (20%) عشرين من المئة من الدرجة النهائية .

المادة -3- اولا – يكون الامتحان النهائي الفصلي او السنوي للدورين الاول والثاني سريا في جميع المواضيع .

ثانيا – يتضمن الامتحان الفصلي او السنوي مفردات المواضيع المقررة خلال الفصل او السنة على ان لا تقل مدة الدراسة للدروس الفصلية عن (15) خمسة عشرة اسبوعا والدروس السنوية عن (30) ثلاثين اسبوعا ولا تدخل ضمن ذلك ايام الامتحانات النهائية والعطل الدراسية .

المادة -4- يلتزم عضو الهيئة التدريسية ببرمجة مفردات المواضيع التي يدرسها مع توزيع الدرجات على السعي السنوي والامتحان النهائي ويعلن ذلك في بدء السنة الدراسية واعلان درجات السعي السنوي للطلبة بما لايقل عن خمسة ايام قبل بدء الامتحانات النهائية من خلال القسم بعد مصادقة رئيس القسم او رئيس الفرع في الكليات التي ليس فيها اقسام ويحق للطالب الاعتراض على الدرجة او تصحيح الخطأ خلال الفترة المذكورة .

المادة -5- يؤلف مجلس الكلية او المعهد ، باقتراح من العميد لجنة دائميه او اكثر لإدارة الامتحانات خلال العام الدراسي .

المادة -6- تكون درجة النجاح الصغرى (50%) خمسون من المئة لكل موضوع .

المادة -7- يحسب كل موضوعين فصليين في الكليات التي تعتمد النظام الفصلي موضوعا سنويا واحدا الا في حالة ان يكون عدد ساعات الموضوع الفصلي مساويا للحد الادنى لعدد ساعات الدراسة للموضوع الواحد خلال العام الدراسي .

المادة -8- اولا- يسمح للطالب الراسب بنصف المواضيع او اقل في امتحانات الدور الاول بأداء امتحانات الدور الثاني في المواضيع التي رسب فيها 0 وبعكسه يعتبر راسبا من الدور الاول باستثناء طلبة الصف المنتهي في كليات الطب .

ثانيا – اذا اعتبر الطالب راسباً في أي من الدورين الاول او الثاني يعيد السنة دواماً وامتحاناً في جميع المواضيع التي رسب فيها وكذلك التي حصل فيها على تقدير مقبول مع مراعاة ما ورد بأحكام المادة (18) من هذه التعليمات .

ثالثاً – يعفى الطالب الراسب من المواضيع المحذوفة ويطالب بالمواضيع المستحدثة في صفه عند تبديل المناهج الدراسية على ان لا يؤدي ذلك الى انتقاله الى صف اعلى او تخرجه الا اذا كان غير مطلوباً لموضوع مع مراعاة ما ورد بالبند .

رابعاً – في حالة نجاح الطالب بجميع المواضيع في المرحلة الدراسية التي هو فيها ورسوبه في بعض المواضيع المحمل بها من صف ادنى فيتم نجاحه للصف الاعلى ويبقى محملا بالمواضيع التي رسب فيها ويتوجب عليه النجاح فيها في السنة اللاحقة حتى ولو ينجح بمواضيع الصف الاعلى .

المادة – 9- يعتبر الطالب راسباً في أي موضوع اذا تجاوزت غياباته (10%) عشر من مائة من الساعات المقررة لذلك الموضوع بدون عذر مشروع او (15%) خمس عشرة بعذر مشروع يقره مجلس الكلية او المعهد .

المادة -10-  للطالب المشاركة بامتحانات الدور الثاني اذا كان عدم مشاركته في امتحانات الدور الاول بعذر مشروع يقره مجلس الكلية او المعهد على ان يعزز ذلك بوثائق رسمية وفي احدى الحالات الاتية :

اولاً- المرض المفاجئ

ثانياً- وفاة احد اقرباءه من الدرجة الاولى

ثالثاً- حوادث الدهس

رابعاً- التوقيف المفاجئ

المادة-11- تستثنى المواضيع الدراسية ذات الطابع العملي او التطبيقي التي ليس فيها امتحان نهائي من تأدية امتحان الدور الثاني ويحدد ذلك مجلس الكلية او المعهد في بداية السنة وتعلن للطلبة .

المادة-12- لا يجوز تأجيل امتحان الدور الثاني بأية حال من الاحوال .

المادة -13- تنزل (10) عشر درجات من الدرجة النهائية للموضوع الذي نجح فيه الطالب في الدور الثاني عند احتساب المعدل عدا النجاح بدرجة مقبول فتكون درجته 50% خمسون من المئة في ذلك الموضوع .

المادة-14- يعد مجلس القسم النتائج النهائية ويرفعها مع توصياته الى مجلس الكلية او المعهد لإقرارها واعلانها عدا الصفوف المنتهية فيتم مصادقة رئيس الجامعة او رئيس هيئة التعليم التقني عليها .

المادة -15- اولا- يحسب معدل الطالب على اساس الدرجات التي حصل عليها في كل موضوع ويراعى في ذلك عدد الوحدات لكل موضوع .

ثانياً- تعتبر الوحدة جهد ساعة نظرية اسبوعيا ولمدة (15) خمسة عشر اسبوعا .

ثالثاً – تعادل كل ساعتين عملية في الكليات ساعة نظرية واحدة وكل ثلاث ساعات عملية تعادل ساعة ونصف ساعة اما في المعهد فتعادل الساعة العملية ساعة نظرية .

المادة -16- اولاً- تحسب مرتبة التخرج للطالب وفقا لما يأتي :

بالنسبة للدراسة التي مدتها سنتان حيث يكون نسب السنوات لاحتساب مرتبة التخرج كالاتي :

السنة الاولى 40%               اربعون من المئة

السنة الثانية 60%               ستون من المئة

في الدراسات التي مدتها (4) اربع سنوات يكون توزيع نسب السنوات كالاتي :

السنة الاولى 10%               عشر من المئة

السنة الثانية 20%               عشرون من المئة

السنة الثالثة 30%                ثلاثون من المئة

السنة الرابعة 40%              اربعون من المئة

ج- في الدراسات التي مدتها (5) خمس سنوات يكون توزيع نسب السنوات كالاتي :

السنة الاولى 5%                 خمس من المئة

السنة الثانية 10%               عشر من المئة

السنة الثالثة 15%                خمس عشرة من المئة

السنة الرابعة 30%              ثلاثون من المئة

السنة الخامسة 40%            اربعون من المئة

د- في الدراسات التي مدتها (6)

السنة الاولى 5%                 خمس من المئة

السنة الثانية 5%                 خمس من المئة

السنة الثالثة 5%                  خمس من المئة

السنة الرابعة 20%              عشرون من المئة

السنة الخامسة 25%            خمس وعشرون من المئة

السنة السادسة 40%            اربعون من المئة

ثانيا – يحتسب معدل التخرج بضرب معدل الطالب في كل سنة في النسبة المئوية المؤشرة ازاء ذلك ويكون المجموع للسنوات الدراسية هو معدل تخرج الطالب .

المادة -17- اولاً- تعلن النتائج بالتقديرات التالية لتحديد مستوى الطالب بين الناجحين من حيث الدرجات :-

امتياز   يقابله بالدرجات 90 تسعون- 100 مئة

جيد جدا          يقابله بالدرجات 80 ثمانون- 89 تسع وثمانون

جيد     يقابله بالدرجات 70 سبعون- 79 تسع وسبعون

متوسط يقابله بالدرجات 60 ستون- 69 تسع وستون

مقبول  يقابله بالدرجات 50 خمسون- 59 تسع وخمسون

راسب يقابله بالدرجات 49 تسع واربعون فما دون

ثانياً- تجبر كسور الدرجة الى درجة واحدة اذا كانت نصف او اكثر للموضوع الواحد0

المادة-18-اولاً- لمجلس الجامعة او مجلس الهيئة بناءا على توصية مجلس الجامعة او المعهد احتساب سنة عدم رسوب للطالب الذي رسب في المواضيع التي لم يشترك فيها بالدور الثاني في السنة الثانية في حالة تقديمه تقريراً طبيا مصدقا من قبل لجنة مختصة في وزارة الصحة بسبب خارج عن ارادته او لقوة قاهرة في فترة الامتحان يقتنع بها مجلس الكلية او المعهد .

ثانياً- لمجلس الجامعة او لمجلس الهيئة بناءا على توصية من مجلس الكلية او المعهد السماح للطالب الراسب في السنة المنتهية لسنتين متتاليتين وكان رسوبه في السنة الثانية بموضوع سنوي واحد او بموضوعين فصليين بان يؤدي الامتحان في السنة الثالثة على ان يكون موقفه من الخدمة العسكرية سليما ولا يكون قد امضى المدة المسموح بها لبقائه في الكلية او المعهد .

المادة-19- تنتهي علاقة الطالب بالكلية او المعهد في احدى الحالتين الاتيتين :

اولا- اذا رسب سنتين متتاليتين في صفه .

ثانياً- اذا تجاوز الطالب ضعف الفترة المحددة المقررة للدراسة في تخصصه بما فيها سنوات الرسوب وعدم الرسوب والتأجيل واية سنوات اخرى مضافة للطالب او عند انتقاله لدراسة اخرى .

المادة-20- اذا ثبت غش الطالب او محاولة الغش في أي من الامتحانات اليومية او الاسبوعية او الشهرية او الفصلية النهائية يعتبر راسبا في جميع المواضيع لتلك السنة واذا تكرر ذلك يفصل من الكلية او المعهد ويرقن قيده من سجلاتها .

المادة-21- اولا- للطالب ان يؤجل دراسته لسنة واحدة لأسباب مشروعة يقتنع بها مجلس الكلية او المعهد على ان يقدم طلب التأجيل قبل ثلاثين يوما في الاقل من بداية الامتحان النهائي .

ثانيا- لرئيس الجامعة او رئيس الهيئة بناءً على توصية مجلس الكلية او المعهد ان يؤجل دراسة الطالب لسنة ثانية ولاسباب مشروعة يقتنع بها على ان يقدم طلب التأجيل قبل ثلاثين يوما في الاقل من بداية الامتحان النهائي .

ثالثا- لا يجوز تأجيل دراسة الطالب في الكليات او المعاهد التي تتبع النظام الفصلي في الفصل الدراسي الثاني الا اذا كان بسبب خارج عن ارادته وان يكون ناجحا في الفصل الدراسي الاول وفي هذه الحالة يعتبر التأجيل للسنة الدراسية بأكملها .

رابعا- للوزير او من يخوله من رؤساء الجامعات او الهيئة بناءً على توصية من مجلس الجامعة او هيئة التعليم التقني ولاسباب مشروعة يقتنع بها تأجيل دراسة الطالب سنة ثالثة مع مراعاة ما جاء في المادة (19) من هذه التعليمات .

المادة-22- تلغى التعليمات الامتحانية عدد (7) لسنة 1989 0

المادة-23- تنشر هذه التعليمات في الجريدة الرسمية وتعد نافذة من السنة الدراسية 2000/2001 0

التعديل الثاني للتعليمات الامتحانية

المادة-1- يلغى نص المادة (8) من التعليمات الامتحانية رقم (134) لسنة 2000 ويحل محله ما يأتي :

المادة-8- اولا- يسمح للطالب الراسب بنصف المواضيع ( بجبر الكسر في حالة عدد المواضيع الفردي لصالح الطالب) او اقل في امتحانات الدور الاول بأداء امتحانات الدور الثاني في المواضيع التي رسب فيها وبعكسه يعتبر راسبا في الدور الاول باستثناء طلبة الصف المنتهي في كلية الطب مع مراعاة ما ورد بالمادة (20) من هذه التعليمات .

ثانيا- اذا اعتبر الطالب راسبا في أي دور من الدورين الاول او الثاني يعيد السنة دواما وامتحانا في المواضيع التي رسب فيها وكذلك المواد التي حصل فيها على تقدير مقبول .

ثالثا- يعفى الطالب الراسب من المواضيع المحذوفة ويطالب بالمواضيع المستحدثة في صفه عند تبديل المناهج الدراسية على ان لا يؤدي ذلك الى انتقاله الى صف اعلى او تخرجه الا اذا كان غير مطلوب لموضوع مع مراعاة ما ورد بالبند (ثانيا) من هذه المادة.

رابعا- في حالة نجاح الطالب بجميع المواضيع في المرحلة الدراسية التي هو فيها ورسوبه في بعض المواد المحمل بها من صف ادنى فيتم نجاحه الى الصف الاعلى ويبقى محملا بالمواضيع التي رسب فيها ويتوجب عليه النجاح فيها في السنة اللاحقة حتى لو نجح بمواضيع الصف الاعلى .

المادة-2- يضاف ما يلي الى نص المادة (16) من التعليمات ويكون البند (ثالثا) منه :

ثالثا- تحسب مرتبة النجاح للطالب الذي يقبل في صف اعلى من الصف الاول (كالأوائل من خريجي المعاهد المقبولين في الصف الثاني او في حالات الانتقال من خارج القطر وغيرها) للسنوات التي درسها فقط وبنفس النسب المقررة آنفا لكل مرحلة معاد احتسابها الى (100%) .

المادة-3- يلغى نص المادة (17) من التعليمات ويحل محله ما ياتي :

المادة -17- اولا- تعلن النتائج بالتقديرات التالية لتحديد مستوى الطالب بين الناجحين من حيث الدرجات :

امتياز –  يقابله بالدرجات -90تسعون- 100مائة

جيد جدا – يقابله بالدرجات – 80 ثمانون – اقل من تسعين

جيد – يقابله بالدرجات – 70 سبعون – اقل من ثمانين

متوسط – يقابله بالدرجات – 60 ستون – اقل من 70 سبعين

مقبول – يقابله بالدرجات – 50 خمسون – اقل من 60 ستين

راسب – يقابله بالدرجات – 49 تسع واربعون فما دون

ثانيا – تجبر كسور الدرجة الى درجة صحيحة اذا كانت نصفا او اكثر للموضوع الواحد .

ثالثا – لايجوز جبر كسور الدرجة الى درجة صحيحة بالنسبة للمعدل 0

المادة -4- يلغى نص المادة (19 مكررة) من التعليمات ويحل محله ما يأتي :

المادة -19- مكررة –

اولا-أ- يقبل الطلبة المرقنة قيودهم من الدراسات الصباحية في كليات ومعاهد ذات تخصص مختلف وحدود قبول ادنى في المعدل لتلك السنة عن الكليات والمعاهد التي رقنت قيودهم فيها وحسب اختيارهم 0 وتتولى الوزارة توزيعهم بين الكليات والمعاهد وفق استمارة خاصة تعد لهذا الغرض على ان لا يزيد عددهم على 10% من خطة القبول في الكلية او المعهد 0 ويضاف هذا العدد الى خطة القبول المقررة سنويا ويلتحق الطلبة بدءا من الصفوف الاولى ولمجلس الكلية او المعهد اعفاؤهم من بعض المواضيع .

في حالة ترقين قيد الطلبة المشمولين بأحكام الفقرة (أ) من هذا البند ترقن قيودهم نهائيا من سجلات الكليات الصباحية

ثانيا-أ- يقبل الطلبة المرقنة قيودهم في الصفوف الاولى والثانية في الكليات / الدراسات الصباحية في الصف من الاختصاص المناظر او المقارب لتخصص كل منهم في احد معاهد هيئة التعليم    التقني / الدراسات الصباحية او المسائية .

ب- يقبل الطلبة المرقنة قيودهم في الصفوف الثانية فما فوق في الكليات / الدراسات الصباحية في الصف الثاني في الاختصاص المناظر او المقارب لتخصص كل منهم في احد معاهد هيئة التعليم التقني م الدراسات الصباحية او المسائية

تسري احكام الفقرتين (أ) و (ب) من هذا البند على الطلبة المرقنة قيودهم في الكليات / الدراسات المسائية لقبولهم في احد معاهد هيئة التعليم التقني المسائية .

يعاد الطلبة المرقنة قيودهم في العاهد التقنية في الدراسات الصباحية من خريجي المدارس المهنية الى نفس صفوفهم واختصاصاتهم في الدراسات المسائية .

ثالثا- يمنح الطلبة المرقنة قيودهم في الصف السادس من كليات الطب فرصة اداء الامتحان وبدورين فقط .

رابعا – تعتبر احكام البنود (اولا) و (ثانيا) من هذه المادة خيارات مستقلة لا يجوز للطلبة المرقنة قيودهم الجمع بينها .

خامسا – لا يشمل بأحكام هذه المادة الطلبة الذين كان قبولهم في الكليات والمعاهد بامتياز خاص بهم وهم ( العشرة الاوائل والمتميزون من المعاهد والخمسة الاوائل على القطر في الاعداديات المهنية ) . 

سادسا- يشترط فيمن يشمل بأحكام هذه المادة ان يكون قد انهى الخدمة العسكرية او اعفي منها او دفع البدل النقدي عنها او اجل منها لأسباب غير دراسية .

المادة -5- يلغى نص المادة (20) من التعليمات ويحل محله ما يأتي :

المادة -20- اذا ثبت غش الطالب او ثبتت محاولته الغش في أي من الامتحانات اليومية او الشهرية او الفصلية او النهائية يعتبر راسبا في جميع المواضيع لتلك السنة واذا تكرر ذلك يفصل من الكلية او المعهد ويرقن قيده من سجلاتها

المادة -6- تنفذ هذه التعليمات من تاريخ نشرها في الجريدة الرسمية .

 تسري احكام الفقرتين (أ) و (ب) من هذا البند على الطلبة المرقنة قيودهم في الكليات / الدراسات المسائية لقبولهم في احد معاهد هيئة التعليم التقني المسائية .

يعاد الطلبة المرقنة قيودهم في العاهد التقنية في الدراسات الصباحية من خريجي المدارس المهنية الى نفس صفوفهم واختصاصاتهم في الدراسات المسائية .

ثالثا- يمنح الطلبة المرقنة قيودهم في الصف السادس من كليات الطب فرصة اداء الامتحان وبدورين فقط .

رابعا – تعتبر احكام البنود (اولا) و (ثانيا) من هذه المادة خيارات مستقلة لا يجوز للطلبة المرقنة قيودهم الجمع بينها .

خامسا – لا يشمل بأحكام هذه المادة الطلبة الذين كان قبولهم في الكليات والمعاهد بامتياز خاص بهم وهم ( العشرة الاوائل والمتميزون من المعاهد والخمسة الاوائل على القطر في الاعداديات المهنية ) . 

سادسا- يشترط فيمن يشمل بأحكام هذه المادة ان يكون قد انهى الخدمة العسكرية او اعفي منها او دفع البدل النقدي عنها او اجل منها لأسباب غير دراسية .

المادة -5- يلغى نص المادة (20) من التعليمات ويحل محله ما يأتي :

المادة -20- اذا ثبت غش الطالب او ثبتت محاولته الغش في أي من الامتحانات اليومية او الشهرية او الفصلية او النهائية يعتبر راسبا في جميع المواضيع لتلك السنة واذا تكرر ذلك يفصل من الكلية او المعهد ويرقن قيده من سجلاتها

المادة -6- تنفذ هذه التعليمات من تاريخ نشرها في الجريدة الرسمية .

 

 

 

 

التعديل الثالث للتعليمات الامتحانية المرقمة (134) لسنة 2000

استنادا الى احكام البند (2) من المادة (37) من قانون وزارة التعليم العالي والبحث العلمي رقم (40) لسنة 1988 ، اصدرنا التعليمات الاتية :

رقم (157) لسنة 2004

التعديل الثالث للتعليمات الامتحانية

رقم (134) لسنة 2000

المادة -1- يلغى نص البند (ثانيا) من المادة (19) من التعليمات الامتحانية رقم (134) لسنة 2000 ويحل محله ما يأتي

ثانيا- اذا تجاوز الطالب المدة المقررة للدراسة في تخصصه ونص هذه المدة بما فيها سنوات الرسوب ، ولا تحتسب ضمن ذلك سنوات التأجيل وعدم الرسوب .

يطبق هذه القرار على الطلبة الجدد الذين سيتم قبولهم للعام الدراسي 2004/2005.

المادة -2- تنفذ هذه التعليمات من تاريخ نشرها في الجريدة الرسمية.

تعليمات استحداث الدراسة المسائية  

في الكليات والمعاهد التابعة لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي      رقم (135) لسنة 2000

المادة -1- يجوز استحداث دراسات مسائية في الكليات والمعاهد التي تتوافر فيها الامكانات اللازمة لذلك بقرار من وزير التعليم العالي والبحث العلمي ، بناءا على اقتراح من مجلس الجامعة المعنية او هيئة المعاهد الفنية بعد عرضه على هيئة الرأي في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي .

المادة -2- يشترط في استحداث الدراسة المسائية ما يأتي :

اولا- ان تكون الكلية او المعهد او القسم العلمي او الفرع العلمي قد خرج دورة واحدة في الدراسات الصباحية في الاقل ولهيئة الرأي الموافقة على استحداث دراسة مسائية في كليات او معاهد او اقسام او فروع لم تخرج دورة وذلك بناءا على توصية مجلس الجامعة او مجلس هيئة المعاهد الفنية .

ثانيا- ان يراعى في موقع الكلية او المعهد ملائمته للدراسة المسائية من حيث توافر وسائط النقل العام ووسائل الاتصال والانارة وما شابه ذلك من امور اساسية .

ثالثا- ان يكون عدد الطلبة المسجلين مجزيا للايفاء بالمتطلبات المالية للدراسة المسائية المستحدثة

المادة -3- اولا- تقتصر الدراسة المسائية للحصول على درجتي البكالوريوس والدبلوم الفني .

ثانيا- يطبق النظام والتقويم الدراسي المعتمد في الدراسة الصباحية في كل تخصص .

ثالثا- لا يقل مجموع الساعات الدراسية النظرية والتطبيقية والوحدات الدراسية اللازمة لمنح الدرجة العلمية عن حدودها في الدراسات الصباحية المماثلة في كل تخصص .

رابعا- تكون المدة الاصغرية للدراسة المسائية مساوية للمدة الاصغرية للدراسة الصباحية لكل تخصص ، ولمجلس الجامعة او هيئة المعاهد الفنية اعادة توزيع المواد الدراسية واضافة ما لا يزيد على سنة واحدة الى هذه الدراسة كلما دعت الحاجة الى ذلك ، وتعتبر الدرجة العلمية للدراسة المسائية معادلة للدرجة العلمية للدراسة الصباحية من حيث المدة في كل الاحوال .

المادة -4- اولا- يكون مجلس الجامعة او مجلس هيئة المعاهد الفنية او الهيئة المشرفة (المخولة صلاحية مجلس الجامعة ) المسؤول الاعلى عن الدراسة المسائية ويمارس اضافة الى المهام المنصوص عليها في قانون وزارة التعليم العالي والبحث العلمي رقم (40) لسنة 1988 ما يأتي :

ا.اقتراح خطة القبول في الدراسة وتنفيذها بعد اقرارها من الوزارة .

ب.وضع الشروط الخاصة بالقبول .

ج- اقرار الملاك العلمي والفني والاداري للكليات والمعاهد .

د- اقرار الموازنة السنوية والمصادقة على الحسابات الختامية .

هـ- اقتراح الاجور الدراسية .

و- اقتراح تحديد الاجور للعاملين في الدراسة والمحاضرين على ان يعاد النظر بها سنويا .

ز- منح المكافآت والاعانات والهبات والمساعدات المالية بحدود الاعتمادات المرصدة في الموازنة وفقا للقانون .

ح- الموافقة على بدء تسجيل الطلبة الذين تنطبق عليهم شروط القبول في الدراسات المسائية في بعض الموضوعات على غرار تجربة التعليم المستمر لزيادة خبراتهم ومهاراتهم دون شرط الحصول على الدرجة العلمية واقرار الاجور الخاصة بذلك .

ط- تخفيض الاجور الدراسية للطلبة الثلاثة الاوائل في الدراسة المسائية ولأعضاء الهيئة التدريسية في الجامعات او الهيئة واولادهم وموظفيها وموظفي مركز الوزارة الملتحقين بالدراسة المسائية بما لا يزيد على (50%) خمسين من المئة من الاجور المعتمدة .

ثانيا- يرفع رئيس الجامعة او رئيس الهيئة التوصيات والاقتراحات التي تقع خارج اختصاص مجلس الجامعة او مجلس الهيئة الى الوزير .

المادة-5- اولا- يكون مجلس الكلية او مجلس المعهد للدراسة الصباحية هو المسؤول عن الدراسة المسائية للكلية او المعهد ويمارس اضافة الى المهام المنصوص عليها في قانون الوزارة المهام التي يخولها له مجلس الجامعة او مجلس الهيئة والهيئة المشرفة .

ثانيا لمجلس الكلية او المعهد ان يخول بعض مهامه الى عميد الكلية او عميد المعهد للدراسة المسائية .

 المادة-6- اولا- يكون مجلس القسم او الفرع العلمي للدراسة الصباحية هو المسؤول عن الدراسة المسائية .

ثانيا – يتمتع مجلس القسم العلمي او الفرع العلمي ورئيسه بالمهام المنصوص عليها في قانون الوزارة وكذلك المهام التي يخولها له مجلس الكلية او مجلس المعهد وعميدهما .

المادة -7- يشترط في المتقدم للقبول في الدراسة المسائية ان تتوافر فيه اضافة الى شروط القبول للدراسة الصباحية المناظرة عدا ما يتعلق بالحد الاعلى للعمر والتفرغ للدراسة والمعدل ما يأتي :

اولا-أ- الكليات : ان يكون من خريجي الدراسة الاعدادية للفرعين العلمي والادبي او من ال (10%) العشر من المئة الاوائل من خريجي المعاهد للاختصاصات المناظرة للدراسة الصباحية او الـ (5%) الاوائل على التخصص من خريجي الاعداديات المهنية او من المعلمين المستمرين بالخدمة للتقديم الى كليات المعلمين بغض النظر عن خلفيته دراسته في الاعدادية أي بغض النظر فيما اذا كانت دراسته اكاديمية ام مهنية او من الموهوبين من خريجي الاعداديات المهنية للتقديم الى كليات الفنون الجميلة والتربية الفنية وكليات التربية الرياضية وقسمي التربية الفنية والتربية الرياضية في كليات التربية والمعلمين على ان لا تزيد نسبة المقبولين على (10%) عشر من المئة من خطة القبول .

المعاهد : ان يكون من خريجي الدراسة الاعدادية الادبي او العلمي او المهني او ما يعادلها .

ثانيا- ان يكون موقف الطالب سليما من الخدمة العسكرية (انهى الخدمة العسكرية او اعفي منها او مستمرا فيها او ممن يؤجل منها وفق قانون الخدمة العسكرية في حالة قبوله) .

ثالثا- ان يكون حاصلا على معدلات الدرجات التي تؤهله للقبول في الدراسة المسائية التي تحددها وزارة التعليم العالي والبحث العلمي .

رابعا- تجري المفاضلة بين المتقدمين على اساس معدل الدراسة الثانوية او ما يعادلها .

المادة-8-اولا- يسمح للطالب المقبول ضمن القبول المركزي في العام ذاته بالانتقال من الدراسة الصباحية الى الدراسة المسائية المناظرة وبالنسبة للصفوف الاخرى فيسمح بالانتقال وفق الطاقة الاستيعابية .

ثانيا- يسمح للطالب الانتقال من الكليات الاهلية الصباحية الى الكليات الرسمية المسائية  المناظرة على ان يكون حاصلا على تقدير جيد جدا ومن الناجحين من الصف الاول الى الصف الثاني فقط وغير راسب في السنة السابقة مع مراعاة الفقرة (ب) من المادة السابعة من هذه التعليمات .

ثالثا- لا يسمح للطالب بالانتقال من الدراسة المسائية الى الدراسة الصباحية .

المادة -9- اولا- يجوز قبول الطلبة المرقنة قيودهم في الدراسات الصباحية في الدراسات المسائية في كليات غير الكليات التي رقنت قيدهم فيها بشرط ان يكون موقفهم من الخدمة العسكرية سليما ، وتوافر الشروط المنصوص عليها في المادة (7) من هذه التعليمات على ان لا يكون ترقين القيد لأسباب تتعلق بالغش او المحاولة فيه او كان معاقبا انضباطيا .

ثانيا- يجوز قبول الطلبة المرقنة قيودهم في الدراسات المسائية في كليات مسائية اخرى على ان لا يكونوا من المرقنة قيودهم في الدراسات الصباحية بشرط ان لا يكون المرقن قيده بسبب الغش او المحاولة فيه او كان معاقبا انضباطيا .

المادة -10- اولا- يتم التسجيل في الدراسات المسائية للطلبة المقبولين الجدد وللمستمرين في الدراسة خلال الاسبوع الذي يسبق الدوام ويجوز ان يستمر التسجيل خلال الاسبوع  الاول من الدوام للطلبة الذين يتأخرون عن التسجيل بعذر مشروع تقتنع به الكلية .

ثانيا- يتعهد الطالب بدفع الاجور الدراسية وبجميع نفقات الدراسة خلال فترة التسجيل ويلغى تسجيل الطالب في حالة عدم دفعها خلال مدة اسبوعين من تاريخ بدء التسجيل يعد راسبا في صفه في تلك السنة اذا كان مسجلا فيها للعام السابق .

ثالثا- في حالة انسحاب الطالب من الدراسة لأي سبب كان او تأجيله للدراسة لاتعاد الاجور الدراسية لتلك السنة وتستوفى منه الاجور المقررة عند تسجيل دوامه في السنة التالية .

رابعا- يجوز للطالب في الدراسات المسائية الذي لا يتمكن من الدوام ان يطلب احتساب تلك السنة (سنة ترك) على ان يتم ذلك في فترة التسجيل عند بداية السنة الدراسية حصرا ويدفع في هذه الحالة (25%) خمس وعشرون من المئة من الاجور الدراسية المقررة .

خامسا- لا يشمل بأحكام البند (رابعا) من هذه المادة من اجل الخدمة العسكرية بسبب قبوله في الدراسات المسائية وتنطبق عليه ذات الضوابط المطبقة على طلبة الدراسات الصباحية .

المادة-11-اولا- يكون تمويل الدراسات المسائية ذاتيا من الاجور السنوية التي تستوفى من الطلبة الدارسين فيها .

ثانيا- يحدد مقدار اجور الدراسة بقرار من الوزير بناءا على اقتراح من مجلس الجامعة او مجلس هيئة المعاهد الفنية بعد عرضه على هيئة الراي في الوزارة وله تخفيضها او زيادتها بالطريقة ذاتها.

المادة-12- اولا – تستحدث وحدة حسابية مستقلة في كل جامعة وهيئة المعاهد الفنية والكلية والمعهد للدراسات المسائية ، ولها فتح حساب خاص في احد المصارف الحكومية .

ثانيا – يطبق النظام المحاسبي الموحد على حسابات الدراسات المسائية .

ثالثا- تخضع حسابات الدراسات المسائية لرقابة وتدقيق ديوان الرقابة المالية .

المادة-13- لا يجوز لأعضاء الهيئة التدريسية الذين يقومون بأعمال ادارية في الدراسة المسائية بإلقاء محاضرات تزيد على ثمان ساعات اسبوعيا الا في الحالات الاستثنائية والضرورية وبموافقة رئيس الجامعة او رئيس هيئة المعاهد الفنية بناءا على توصية مجلس الكلية او مجلس المعهد .

المادة-14- تلغى تعليمات استحداث الدراسات المسائية في الكليات والمعاهد الرسمية التابعة لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي رقم (110) لسنة 1997 .

المادة -15- تنفذ هذه التعليمات من تاريخ نشرها في الجريدة الرسمية .

 

 

قانون انضباط الطلبة رقم 160 لسنة 2007

استنادا الى احكام الفقرة ( 2 ) من المادة ( 37 ) والفقرة ( 2 ) من المادة ( 47 ) من قانون وزارة التعليم العالي والبحث العلمي رقم ( 40 ) لسنة 1988 .

المادة 1 يلتزم الطالب بما يأتي :
اولا – التقيد بالقوانين والانظمة و الانظمة الداخلية والتعليمات والاوامر التي تصدرها وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ومؤسساتها ( الجامعة ، الهيئة ، الكلية ، المعهد ) .
ثانيا – عدم المساس بالمعتقدات الدينية او الوحدة الوطنية او المشاعر القومية بسوء او تعمد اثارة الفتن الطائفية او العرقية او الدينية فعلا او قولا .
ثالثا – عدم الاساءة الى سمعة الوزارة او مؤسساتها بالقول او الفعل داخلها او خارجها .
رابعا – تجنب كل ما يتنافى مع السلوك الجامعي من انضباط عال واحترام للإدارة وهيئة التدريس والموظفين وعلاقات الزمالة والتعاون بين الطلبة .
خامسا – السلوك المنضبط القويم الذي سيؤثر ايجابا عليه عند التعيين والترشيح للبعثات والزمالات الدراسية
سادسا – الامتناع عن اي عمل من شانه الاخلال بالنظام والطمأنينة والسكينة داخل الحرم الجامعي ( الكلية او المعهد ) او المشاركة فيه والتحريض عليه او التستر على القائمين به .
سابعا – المحافظة على المستلزمات الدراسية وممتلكات الجامعة او الهيئة او الكلية او المعهد .
ثامنا – عدم الاخلال بحسن سير الدراسة في الكلية او المعهد .
تاسعا – التقيد بالزي الموحد المقرر للطلبة على ان تراعى خصوصية كل جامعة او هيئة على حدى .
عاشرا – تجنب الدعوة الى قيام تنظيمات من شانها تعميق التفرقة او ممارسة اي صنف من صنوف الاضطهاد السياسي او الديني او الاجتماعي .
حادي عشر – تجنب الدعاية لأي حزب او تنظيم سياسي او مجموعة عرقية او قومية او طائفية سواء كان ذلك في تعليق الصور واللافتات والملصقات او اقامة الندوات .
ثاني عشر – عدم دعوة شخصيات حزبية لإلقاء محاضرات او اقامة ندوات حزبية او دينية دعائية داخل الحرم الجامعي حفاظا على الوحدة الوطنية .

المادة 2 يعاقب الطالب بالتنبيه اذا ارتكب احدى المخالفات الاتية :
اولا – عدم التقيد بالزي الموحد المقرر في الجامعة او الهيئة .
ثانيا – الاساءة الى علاقات الزمالة بين الطلبة او تجاوزه بالقول على احد الطلبة .

المادة 3 يعاقب الطالب بالتنبيه اذا ارتكب احدى المخالفات الاتية :
اولا – فعلا يستوجب المعاقبة بالتنبيه مع سبق معاقبته بعقوبة التنبيه .
ثانيا – اخلاله بالنظام والطمأنينة والسكينة في الجامعة او الهيئة او الكلية او المعهد .

المادة 4 يعاقب الطالب بالفصل لمدة ( 30 ) ثلاثين يوما اذا ارتكب احدى المخالفات الاتية :
اولا – فعلا يستوجب المعاقبة بالإنذار مع سبق معاقبته بعقوبة الانذار .
ثانيا – تجاوزه بالقول على احد منتسبي الجامعة من غير اعضاء الهيئة التدريسية .
ثالثا – قيامه بالتشهير بأحد اعضاء الهيئة التدريسية بما يسيء اليه داخل الكلية او المعهد او خارجهما .
رابعا – قيامه بوضع الملصقات – داخل الحرم الجامعي – التي تخل بالنظام العام والآداب .

المادة 5 يعاقب الطالب بالفصل المؤقت من الجامعة لمدة لا تزيد على سنة دراسية واحدة اذا ارتكب احدى المخالفات الاتية :
اولا – اذا تكرر ارتكابه احد الافعال المنصوص عليها في المادة ( 4 ) من هذه التعليمات .
ثانيا – مارس او حرض على التكتلات الطائفية او العرقية او التجمعات السياسية او الحزبية داخل الحرم الجامعي .
ثالثا – اعتدائه بالفعل على احد منتسبي الجامعة من غير اعضاء الهيئة التدريسية .
رابعا – استعماله العنف ضد زملائه من الطلبة .
خامسا – التهديد بالقيام بأعمال عنف مسلحة .
سادسا – حمله السلاح بأنواعه بإجازة او بدون اجازة داخل الحرم الجامعي .

سابعا – احداثه عمدا او بإهماله الجسيم اضرارا في ممتلكات الجامعة او الهيئة او الكلية او المعهد .
ثامنا – اساءته الى الوحدة الوطنية او المعتقدات الدينية .
تاسعا – تجاوزه بالقول على احد اعضاء الهيئة التدريسية في داخل الكلية او المعهد او خارجهما .
عاشرا – الاساءة الى سمعة الجامعة او الهيئة بالقول او الفعل .
حادي عشر – اخلاله المتعمد بحسن سير الدراسة .
ثاني عشر – ثبوت ارتكابه النصب والاحتيال على زملاءه الطلبة ومنتسبي الكلية او المعهد . 

المادة 6 يعاقب الطالب بالفصل النهائي من الكلية او المعهد وبقرار من الجامعة او الهيئة ويرقن قيده اذا ارتكب احدى المخالفات الاتية
اولا – تكراره احدى المخالفات المنصوص عليها في المادة ( 5 ) من هذه التعليمات .
ثانيا – اعتدائه بالفعل على احد اعضاء الهيئة التدريسية او المحاضرين في الجامعة او الهيئة او الكلية او المعهد .
ثالثا – اتيانه فعل مشين ومناف للاخلاق والاداب العامة .
رابعا – تقديمه اية مستندات او كتب او وثائق مزورة مع علمه بكونها مزورة او كونه من المحرضين على التزوير .
خامسا – ثبوت ارتكابه عملا يخل بالأمن والطمأنينة  داخل الحرم الجامعي او اشتراكه فيه او المساعدة عليه .
سادسا – عند الحكم عليه بجناية او جنحة مخلة بالشرف تزيد مدة محكوميته فيها لأكثر من سنة .

المادة 7 اولا – لا يمنع فرض العقوبات المنصوص عليها في المواد ( 2 ) و( 3 ) و (4 ) و ( 5 ) و ( 6 ) من هذه التعليمات على الطالب المخالف ، من فرض العقوبات الاخرى اذا وقعت المخالفة تحت طائلة القوانين العقابية .
ثانيا – اذا حركت دعوى جزائية ضد الطالب عن فعل نسب اليه خارج الجامعة او المعهد فيكون النظر فيه انضباطيا مستأخرا الى حين البت في الدعوى الجزائية .

المادة 8 يشكل عميد الكلية او المعهد لجنة انضباط الطلبة برئاسة معاون العميد وعضوية اثنين من اعضاء الهيئة التدريسية على ان يكون احد اعضاء اللجنة قانونيا . وممثل عن اتحاد الطلبة ( المنتخب ) ويكلف احد الموظفين الاداريين بأعمال مقررية اللجنة .

المادة 9 لا يجوز فرض اية عقوبة انضباطية ما لم توصي بها لجنة انضباط الطلبة .

المادة 10 تفرض العقوبات الانضباطية المنصوص عليها في هذه التعليمات بقرار من مجلس الكلية او المعهد ، وللمجلس تخويل صلاحياته الى عميد الكلية او المعهد .

المادة 11 اولا – تكون عقوبة التنبيه والانذار قطعية .
ثانيا – للطالب المفصول من الكلية او المعهد لمدة لا تزيد على ( 30 ) ثلاثين يوما الاعتراض على قرار الفصل لدى مجلس الكلية او المعهد ويكون قراره قطعيا .

المادة 12 للطالب الاعتراض على قرارات الفصل المنصوص عليها في البنود ( ثانيا ) و( ثالثا ) و( رابعا ) من المادة ( 11 ) من هذه التعليمات خلال ( 7 ) سبعة ايام من تاريخ تبلغه بالقرار الصادر بحقه ، فان تعذر تبلغه فله حق الاعتراض خلال ( 15 ) خمسة عشر يوما من تاريخ نشر قرار الفصل في لوحة الاعلانات .

المادة 13يعلق قرار العقوبة في لوحة الاعلانات في الكلية او المعهد مدة لا تقل عن ( 15 ) خمسة عشر يوما ، ويبلغ بها ولي امر الطالب تحريريا .

المادة 14 تلغى تعليمات انضباط طلبة التعليم العالي رقم ( 19 ) لسنة 1989 .

المادة 15 تنفذ هذه التعليمات من تاريخ نشرها في الجريدة الرسمية .

 

 Untitled