قسم البعثات و العلاقات الثقافية

تنبثق سياسة القسم من عقيدتنا الإسلامية السمحة وحضارتنا العريقة وإيماننا المطلق بحتمية التطور والنهوض في مجالات العلم والمعرفة و تنمية الطاقات البشرية , لكي تواكب الحضارات المتنامية والعلوم المزدهرة من خلال إقامة الفعاليات المختلفة التي من شأنها المساهمة في تطور مختلف الكوادر في الجامعة , مما يصب في بودقة الجامعة بشكل خاص وبودقة التعليم العالي بشكل عام لبناء عراق مزدهر بالعلوم والمعرفة , هذا من جانب ومن جانب اخر يعمل القسم على ترسيخ دعائم الثقافة والتعليم والتبادل المتواصل مع دول العالم بما يتاح للقسم من استقطاب شتى المجالات الدراسية والثقافية و نشرها وتحفيز ابناء بلدنا ولاسيما منتسبي جامعتنا للاطلاع على مجرياتها والاستفادة منها  الجامعة هي الرافد الذي يرفد المجتمع بدماء وطاقات جديدة لتساهم في بناء البلدان والمحافظة على ديمومتها. هذا ويهدف القسم إلى توفير أفضل الفرص الدراسية خارج العراق وابرام الاتفاقيات مع مختلف جامعات العالم على أساس علمي رصين

 

بسم الله الرحمن الرحيم

 

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على اشرف الانبياء والمرسلين ابي القاسم محمد وعلى أله الطيبين الطاهرين

وبعد …

يعد قسم البعثات والعلاقات الثقافية نافذة الجامعة الى العالم ومن خلاله يتم الاتصال بالمؤسسات العلمية المختلفة

داخل العراق وخارجه. تأسس القسم في العام 2007 و هو احد الأقسام التابعه الى الجناح العلمي في ديوان رئاسة الجامعة وترتبط ادارته بمساعد رئيس الجامعة للشؤون العلمية. تتجلى اهمية القسم في كونه المسؤول عن تأسيس وتطوير برامج التبادل الثقافي والعلمي والاكاديمي وتوقيع الاتفاقيات ومذكرات التفاهم ، كذلك يرعى هذا القسم برامج الزمالات والمنح المقدمة للعراق من قبل الدول العربية والاجنبية وتعميمها على منتسبي الجامعة او طلبتها ثم ارسال ترشيحاتهم وفق الضوابط والشروط النافذة الى دائرة البعثات والعلاقات الثقافية .ومن جهة اخرى يقوم بادارة برامج الاجازات الدراسية لمنتسبي الجامعة في كافة الفروع العلمية والانسانية وفقا للمعايير والانظمة المرعية ومتابعتهم لحين اتمام دراستهم ، كما ويدير برامج البعثات الدراسية والبحثية الممنوحة من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي او اللجنة العليا لتطوير التعليم  في العراق التابعة لرئاسة مجلس الوزراء ومتابعة شؤون المبتعثين وتنظيم ملفات المرشحين لاشغال مقاعد البعثات الممنوحة من الجهتين اعلاه .

يضم القسم حاليا ثلاث شعب هي شعبة الاجازات الدراسيه، شعبة الاتفاقيات العلميه وشعبة البعثات والزمالات الدراسيه. وخلال الفتره القصيره الماضيه ظهر توسع ملحوظ في جامعة المثنى من ناحية عدد الكادر التدريسي والوظيفي بالأضافه الى توسع في عدد الكليات المستحدثه، الأمرالذي يشير الى ضرورة استحداث شعب اخرى مهمه في القسم لمواكبة هذا التطور في المؤسسه التعليميه، فقد شرع القسم باعداد هيكليه جديده وفيما يلي عرض موجز للوحدات والشعب التي سيتم استحداثها:

أ- شعبة العلاقات الثقافيه: هي احدى شعب قسم البعثات والعلاقات الثقافية في ديوان الجامعة وتحتوي على اربعة

وحدات اساسية وهي كالاتي :

  1. وحدة الاتفاقيات: متابعة الاتفاقيات بين الجامعة والجامعات الأخرى والعمل على توسيع علاقات الجامعة من خلال توقيع الاتفاقيات ومذكرات التفاهم التي تؤدي حتماً إلى زيادة التعاون العلمي بين جامعة المثنى والجامعات والمؤسسات العلمية سواء كانت داخل العراق أو خارجه.
  2. وحدة الايفادات والاعارات: وتعنى هذه الوحدة بمتابعة طلبات الإيفاد خارج العراق وداخله المقدمة من قبل التدريسيين والباحثين الذين يرومون المشاركة في المؤتمرات والندوات العلمية وكذلك إصدار الأوامر الجامعية الخاصة بالإيفاد واستلام التقارير التي تقدم من الموفدين بعد انتهاء مشاركاتهم.
  3. 3. وحدة الندوات والمؤتمرات: تتابع هذه الوحدة الندوات والمؤتمرات التي تعقدها المؤسسات العلمية داخل العراق وخارجه وهي معنية بتعميم هذه الندوات والمؤتمرات إلى كليات الجامعة وأقسامها ومراكزها البحثية وتقوم بترويج معاملات مشاركة التدريسيين والباحثين في هذه الندوات وتسهيل مهامهم بهذا الخصوص.
  4. 4. وحدة الترجمه: ترجمة المراسلات الواردة باللغة الانكليزية والإجابة عليها وأعداد الرسائل التي تصدر من القسم إلى الجامعات والمؤسسات العلمية في الخارج وتهيئة مسودات الاتفاقيات ومذكرات التفاهم مع الجامعات والمؤسسات العملية والعربية والدولية والتي تنوي الجامعة إقامة العلاقات الثقافية والعلمية معها.

ب- شعبة الدارسين في الخارج: وهي ايضاً إحدى شعب قسم البعثات والعلاقات الثقافية في ديوان الجامعة وتحتوي على اربعة وحدات اساسية وهي كالآتي :

 

1- وحدة البعثات الدراسيه: وتقوم بمهام ترويج وتنظيم معاملات الطلبه المبتعثين الى خارج القطر.

2- وحدة الزمالات الدراسيه: تقوم بمهام ترويج معاملات الطلبه الدارسين كذلك تعمل على توفير زمالات دراسية لمنتسبي الجامعه.

3- وحدة الأجازات الدراسيه: تقوم بمهمة فتح وتنظيم معاملات طلبة الاجازات الدراسية بعد الحصول الموافقات الاصوليه.

4- وحدة التقييم ومعادلة الشهادات: يقع على عاتقها تقييم وفحص الشهادات الواردة للجنة من الدارسين في الخارج سواءاً كانوا مبتعثين على حساب الدولة أو على حسابهم الخاص.

 

ج- وحدة المعلوماتيه: وهي وحدة تابعة لقسم البعثات والعلاقات الثقافية في ديوان الجامعة. تقوم هذه الوحدة بمتابعة الموقع الخاص بقسم البعثات والعلاقات الثقافية وتحديثه بصورة دورية وتنزيل الاخبار والمستجدات الاخرى كافة كما تقوم باستلام جميع الرسائل الالكترونية الواردة الى القسم من مختلف الجهات الرسمية وغيرالرسمية داخل العراق وخارجه , وكذلك ارسال الرسائل الى مختلف الجهات واعمام الكتب على الكليات من خلال البريد الالكتروني لضمان وصولها بصورة سريعة.

 

Untitled

رؤية القسم

خلق تواصل علمي وثقافي مع العالم للنهوض بالجامعة ووضعها في مكان يليق بها في مصاف الجامعات العربية والعالمية.

رسالة القسم

اعداد وتأهيل منتسبي الجامعه للحصول على درجة علمية من جامعات عالميه رصينه، أو تطوير مهاراتهم أكاديميا، و إداريا وفنيا عن طريق التدريب خارج العراق و حسب ما تقتضيه مصلحة الجامعة.

اهداف القسم

 

1- الانفتاح على الجامعات العربية والعالمية الرصينه وخلق نوع من التواصل العلمي والثقافي معها.

2- ارسال اكبر عدد ممكن من طلبة الماجستير والدكتوراه في مجال البعثات والزمالات والاجازات الدراسية الى الجامعات العالمية خصوصا تلك التي تتمتع بموقع متميز ضمن التصنيف العالمي لغرض الاستفادة من الامكانات المتطورة في تلك الجامعات وتخرج كادر كفوء يهتم في تطوير الجامعه ورفع المستوى العلمي لها.

3- تشجيع الكادر التدريسي لغرض المساهمة في المؤتمرات العلمية العالمية.

4- توفير وتسهيل مهمة المشاركه في ورش العمل والدورات التي تقام في مختلف الجامعات العربية والاجنبية وبمختلف التخصصات خصوصا العلمية منها لرفع كفاءة الكادر التدريسي وبعض موظفي الدوله.

5- عقد مذكرات تفاهم مع جامعات عربية وعالمية رصينة لتسهيل الحصول على فرص دراسية وبحثية ونقل التكنلوجيا الحديثة في مختلف المجالات.

6- تسهيل مهمة الحصول على قبول للطلبة الحاصلين على بعثات او اجازات دراسية ومن مختلف الجامعات العالميه الرصينه من خلال استثمار مذكرات التفاهم المعقودة بين جامعتنا وتللك الجامعات .

7- تشجيع الكادر التدريسي من حملة لقب استاذ مساعد واستاذ على التفرغ العلمي في جامعات عالمية رصينة وتسهيل اجراءات الحصول على قبول من تلك الجامعات .

8- توفير وتسهيل فرص الحصول على منح بحثيه لما بعد الدكتوراه لغرض تطوير الامكانات العلمية والبحثية للكادر التدريسي في الجامعه.

9- استضافة الاساتذة الزائرين من خارج العراق .

10- المشاركة في الجوائز والمسابقات والمؤتمرات الخارجيه.

 

شعبة العلاقات الثقافيه

هي وحدة تابعه الى شعبة العلاقات الثقافية في قسم البعثات والعلاقات الثقافية. تعد وحدة الاتفاقيات والعلاقات الخارجية من أهم الوحدات التابعة لشعبة العلاقات الثقافية من خلال المهام التي تناط بها وهي إعداد مسودات الاتفاقيات ومذكرات التفاهم أو رسائل التعاون بين جامعتنا والجامعات الأخرى ومتابعة توقيعها وتنفيذها ، فضلا عن ذلك قيامها بتنسيق الزيارات المتبادلة بين الجامعات والمؤسسات المختلفة وجامعتناعن طريق إعداد المخاطبات والمراسلات الدولية والعربية .

مهام وواجبات وحدة الاتفاقيات :

  1. مفاتحة الجامعات العربية والأجنبية الرصينة لغرض إبرام الاتفاقيات الثنائية ومذكرات التفاهم او رسائل التعاون معها و للاطلاع على كل ما هو جديد على صعيد التعليم العالي العربي والعالمي لتنمية المسيرة العلمية في الجامعة.
  2. دراسة وإعداد الاتفاقيات ومذكرات التفاهم او رسائل التعاون الخاصة بدول العالم وبيان مدى مطابقتها إلى الشروط الوزارية والقانونية.
  3. التنسيق مع الجهات الوزارية المختصة بتفعيل الاتفاقيات ومذكرات التفاهم ورسائل التعاون من اجل المصادقة عليها ومن ثم تفعيل بنودها لتعم الفائدة على جميع كوادرنا في مختلف المجالات.
  4. التنسيق مع الجامعات العراقية من خلال توقيع مذكرات تفاهم محلية معها لتعزيز وتوثيق التعاون العلمي والثقافي.
  5. إعداد نسخ من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم أو رسائل التعاون باللغات الأجنبية المتعددة وذلك بالتعاون مع وحدة الترجمة.
  6. إعداد المخاطبات والمراسلات الدولية الرسمية وغيرها للتنسيق والتعاون مع الجامعات والمؤسسات العالمية والعربية والعراقية.

آلية إعداد ودراسة مسودة الاتفاقيات:

  1. قراءة مسودات الاتفاقيات ومذكرات التفاهم أو رسائل التعاون قراءة مبدئية للنظر في النواحي اللغوية والقانونية.
  2. إرسالها إلى وحدة الترجمة وحسب الحاجة في ترجمة بنود مسودة الاتفاقية إلى مختلف اللغات العالمية.
  3. تعديل مضمون مسودة الاتفاقية بعد إرسالها إلى المدقق اللغوي ليتم إجراء التعديلات اللغوية عليها.
  4. الأخذ بوجهات النظر القانونية حول مسودة الاتفاقية بعد إرسالها إلى قسم الشؤون القانونية لغرض دراستها ومطابقتها مع الشروط والضوابط القانونية الوزارية.
  5. إجراء جميع التعديلات اللغوية والقانونية اللازمة على المسودة النهائية.
  6. إرسال المسودة النهائية إلى الوزارة لغرض المصادقة عليها ونسخة منها إلى الطرف الآخر لغرض إعلامه بما جرى من تعديل على المسودة.
  7. في النهاية وبعد مصادقة الوزارة يتم توقيعها من قبل المخولين في الجامعة ومن ثم تفعيلها بما يخدم ومصلحة الطرفين.

جدول (1) الاتفاقيات الموقعه بين جامعة المثنى وجامعات اخرى خارج العراق

 

1 جامعة طهران ايران 2013
2 الجامعه التقنيه المانيا 2013
3 جامعة لودوفيك ماكسيميليان المانيا 2013

وحدة الايفادات والاعارات

هي وحدة من وحدات شعبة العلاقات الثقافية التابعة لقسم البعثات والعلاقات الثقافية.

يقتصر إيفادات منتسبي جامعتنا على النشاطات ذات المردود العلمي او الاقتصادي او المالي للعراق. والإيفاد محصور بحضور مؤتمر او ندوة او لقاء ذي جدوى. هذا وتتوزع الإيفادات ما بين المؤتمرات والدورات التدريبية وورش العمل والحلقات الدراسية والجوائز و إيفادات اخرى ذات المردود العلمي والمادي للجامعة.  كما ان نشاط هذه الوحده يشمل ايفاد التدريسيين للاعاره لغرض التدريس في جامعات عالميه او عربيه مختلفه.

 

مهام وواجبات وحدة الايفادات والاعارات :

  1. انجاز معاملات إيفادات السادة التدريسيين وموظفي الجامعة الى خارج العراق للمشاركة في مختلف الأنشطة العلميه.
  2. متابعة نشاطات الجامعة في ميدان حركة الإيفادات خارج العراق.
  3. إعداد جداول نصف سنوية وسنوية عن حركة الإيفادات لمنتسبي الجامعة لاطلاع السيد رئيس الجامعة عليها ومن ثم ترفع الى الوزارة.

شروط وضوابط الايفاد:

تخضع جميع الإيفادات الى آلية محددة يجب توافرها عند التقديم وهذه الآلية كما يأتي :-

  1. الاهتمام بضرورة التعرف على مستجدات التطور في النشاط العلمي الذي تتم المشاركة فيه ونقل المعلومات مستقبلاً الى الزملاء التدريسيين في مجال الاختصاص .
  2. ان يكون الإيفاد متخصصاً مع ضرورة إلمامٍ الموفد بتفاصيل النشاط العلمي الذي سيشارك فيه .
  3. وجوب إلقاء الموفد لبحثه على منتسبي الكلية المعنية قبل إيفاده لإلقائه في المؤتمرات والندوات العلمية التي تعقد خارج العراق من اجل تحديد نقاط القوة والضعف فيه وذلك قبل استحصال الموافقة على الإيفاد، ويعتبر هذا سياق عمل متبع .
  4. أمكانية حصول الموفد على اكبر قدر ممكن من الوثائق والمعلومات الخاصة بالنشاط العلمي المشارك فيه وتقديمها مع تقرير الإيفاد لغرض الإفادة منها .
  5. يكون الإيفاد للمؤتمرات او الندوات العلمية المقامة خارج العراق من خلال المشاركة ببحث او الحضور كمستمع بهدف تعميم الفائدة وتبادل الآراء مع الآخرين .
  6. يجب ان يكون البحث مسجلاً ضمن خطة القسم والكلية .
  7. يجب على الموفد ملء استمارتي ) استمارة الإيفاد للأنشطة العلمية خارج العراق واستمارة المفاضلة).
  8. يجب الحصول على موافقة رئيس القسم وعميد الكلية على الإيفاد وبيان الرأي الصريح حول منحه الموافقة بالإيفاد.
  9. يرفع طلب الإيفاد بكتاب رسمي معنون الى قسم البعثات والعلاقات الثقافية / شعبة العلاقات الثقافية في ديوان الجامعة قبل مدة مناسبة من موعد الإيفاد لغرض استكمال الإجراءات المطلوبة لتتم المصادقة عليه من قبل السيد رئيس الجامعة .
  10. تكون الموافقة على أصحاب الدرجات الخاصة وعمداء الكليات والمعاهد من قبل معالي الوزير حصراً .
  11. إصدار الأمر الجامعي الخاص بالإيفاد من قبلنا .
  12. ملء استمارة تقرير الإيفاد بعد عودة الموفد من الإيفاد .
  13. يطالب الموفد بتقرير إيفاد مفصل بعد العودة ومعرفة مدى استفادة الموفد من مجالات التحديث والتطوير التي يمكن ان تسهم في تحقيق إضافة علمية تخصصية للجامعة أو الهيئه أو التعليم العالي على نحو عام .

14.تزويد قسم البعثات والعلاقات / شعبة العلاقات الثقافية بأمري الانفكاك والمباشرة للموفد مع استمارة تقريرالموفد وتقرير الإيفاد المفصل .

شكل (1) يبين عدد الايفادات للسنوات 2013-2014

Untitled

وحدة الندوات والمؤتمرات

هي وحدة من وحدات شعبة العلاقات الثقافية التابعة لقسم البعثات والعلاقات الثقافية. تشمل وحدة الندوات والمؤتمرات المشاركات العلمية كافة والتي من شأنها التواصل مع الجهات الحكومية والأهلية

خارج العراق لرفد أحدث النشاطات والمشاركات التي تنظمها هذه الجهات واختيار المناسب منها من أجل تطويرالمهارات العلمية لمرشحي الجامعة واستمرار التواصل وتبادل الثقافات بين جامعتنا والمؤسسات الأكاديميه خارج العراق.

 

 

التعليمات والضوابط :

  1. إذا كانت المشاركة عامة لكل الاختصاصات يتم تعميمها على كليات الجامعة ومديرياتها ومراكزها وأقسامها كافة .
  2. إذا كانت المشاركة لاختصاصات معينة فيتم إعلام الجهات المختصة بذلك فقط .
  3. يجب على المرشح ملئ استمارة المفاضلة المعتمد عليها من قبل الوزارة والمتضمنة عدة معايير يتم من خلالها التنافس بين المرشحين منها : ) اللقب العلمي , التحصيل الدراسي ، الاختصاص ، العمر ، عدد سنوات الخدمة ،عدد الإيفادات السابقة ( ويكون احتساب ما تم ذكره على شكل نقاط وجمعها لاختيار الأعلى منها .
  4. يتوجب على المرشح ملء كافة المتطلبات المنصوص عليها من قبل الجهة المنظمة في حال طلب ذلك مثل ) استمارة الترشيح ، السيرة الذاتية ، …. ( .
  5. يؤخذ بنظر الاعتبار إذا كانت هنالك ارتباطات لدى المرشح أهم من المشاركة والتي يقوم بتحديدها مسؤولي المرشح في الكلية والجامعة.
  6. أعمام الكتب الوارد الينا من قبل الوزارة أو من جهات أخرى الى الكليات وحسب الاختصاصات ويتم الترشيح اليها من قبل الكلية حسب استمارة المفاضلة ورفعها بكتاب رسمي الى الجامعة ليتسنى لنا رفع الترشيحات الى الوزارة لإجراء اللازم.

وحدة الترجمه

هي وحدة تابعة لشعبة العلاقات الثقافية التابعة لقسم البعثات والعلاقات الثقافية.

  1. ترجمة المخاطبات الواردة للجامعة .
  2. إعداد الإجابات والمخاطبات باللغات الأجنبية.
  3. إعداد وترجمة صيغ الاتفاقيات ومذكرات التفاهم آو رسائل التعاون باللغات الأجنبية.
  4. إجراء الترجمة الفورية أثناء زيارة الوفود الأجنبية للجامعة.
  5. المشاركة في الترجمة الفورية خلال جلسات المؤتمرات الفديوية مع الجامعات العالمية.

شعبة الدارسين في الخارج

هي وحدة تابعة لشعبة الدراسات خارج العراق في قسم البعثات والعلاقات الثقافية.

ابرز المهام والنشاطات التي تقوم بها وحدة البعثات الدراسية :

  1. أعمام التعليمات والضوابط الخاصة بالبعثات الدراسية والإعلان عنها لاطلاع منتسبي الجامعة وموظفي دوائر الدولة وكذلك غير الموظفين.
  2. تنظيم معاملات المتقدمين للبعثات الدراسية وفق الاستمارات التي وردت إلينا من وزارة التعليم العالي اوغيرها ) بالنسبة للمتقدمين لبعثات اللجنة العليا او مؤسسة الشهداء( وبعد ملأها من المتقدمين يتم إحالتها إلى الوزارة لغرض المنافسة والترشيح.
  3. يتم تنظيم ملفات للمتقدمين تتضمن المستمسكات المطلوبة وهي ) الوثيقة الدراسية ، المستمسكات الثبوتية، كتب الموافقة على الترشيح من الكلية .. الخ( ويتم تزويد الوزارة بنسخه منها وحفظ ملفه أخرى في الجامعة من أجل التوثيق .
  4. إصدار الأوامر الجامعية الخاصة بإيفاد طلبة البعثات بعد إصدار أوامرهم الوزارية وتقديم عقد الكفالات الضامنة.
  5. متابعة طلبة البعثات الدراسية بعد انفكاكهم من الجامعة والتحاقهم ببلد الدراسة .
  6. تنظيم قاعدة بيانات عن طلبة البعثات الدراسية تتضمن كافة المعلومات الضرورية والمهمة التي تحتاجها الجامعة والوزارة عن الطلبة بما فيها عناوين المراسلة والاتصال بطالب البعثة.

 

آلية التقديم في برنامج البعثات الدراسية :

يحق التقديم لكل عراقي سواء كان موظف في إحدى دوائر الدولة أو غير موظف والذي تنطبق عليه الشروط العامة والخاصة للتقديم وتوضع المعايير والضوابط التي تخص هذه البعثات مع أطلاقها وربما تختلف في كل مرة أعلنت فيه وهناك معايير أساسية يجب توافرها في المتقدم لهذه البعثات ومنها:-

  1. أن يكون المتقدم مواطنا عراقيا مقيما في العراق .
  2. أن لايكون المتقدم محكوما عليه بجناية مخلة بالشرف .
  3. أن لايكون معاقبا بعقوبة انضباطية أو جزائية .
  4. أن يكون المتقدم حاصلا على شهادة البكالوريوس ) بالنسبة للمتقدمين للحصول على شهادة

الماجستير (وان تكون معترف بها ، وحاصلا على شهادة الماجستير ) بالنسبة للمتقدمين للحصول

على شهادة الدكتوراه ( وان تكون معترف بها أيضا .

  1. أن لايقل المعدل العام للمتقدم من حملة شهادة البكالوريوس عن ) 70) أو أن يكون تسلسله من

الربع الأول وان لايقل المعدل العام للمتقدم شهادة الماجستير عن (70).

  1. أن لا تقل خدمة المتقدم للبعثة الدراسية من الموظفين عن سنتين بعد آخر شهادة دراسية .
  2. العمر يحدد من قبل الجهة المانحة للبعثة الدراسية .
  3. ان لايكون المتقدم من طلبة الدراسات العليا.

وحدة الزمالات الدراسيه

هي وحدة من وحدات شعبة الدراسات خارج العراق في قسم البعثات والعلاقات الثقافية .تعمل على توفير زمالات دراسية لمنتسبي الجامعة للحصول على مختلف الدرجات الأكاديمية من المؤسسات

التعليمية العالمية ويتم تنفيذها حال ورودها من الجهة المانحة بعد تحديد التخصصات والمنافسة بين المتقدمين في الجامعة لهذه الزمالات الدراسية ومن ثم إرسال ترشيحات المتقدمين إلى دائرة البعثات والعلاقات الثقافية في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وفقا للشروط والضوابط المعتمدة في الزمالات الدراسية. وقد يحصل المنتسب على إحدى الزمالات الدراسية من خلال معرفته أو اتصالاته بإحدى الجامعات الأجنبية، وفي هذه الحالة يجب أن يخضع لذات الشروط والضوابط الخاصة بالزمالات الدراسية. وتختلف مزايا هذه الزمالات طبقا إلى المعايير التي تضعها الدول او المؤسسات المانحة للزمالات وغالبا ما تسبق الدراسة الأكاديمية الفعلية مدة لدراسة لغة الدولة المانحة للزمالة.

 

شروط التقديم:

أشروط الجانب المانح:

يحدد الجانب المانح للزمالات الدراسة شروطاً معينة تتعلق بالمعدل والعمر، أو كفاءة اللغة الانكليزية  TOEFL) (IELTS ، أو اية امور اخرى.

بشروط وزارة التعليم العالي والبحث العلمي:

  1. أن يكون المتقدم حاملاً للجنسية العراقية .
  2. أن لايكون طالباً في الدراسات العليا داخل العراق .
  3. أن لايقل معدل المتقدم من حملة شهادة البكالوريوس عن 70 % أو أن يكون تسلسله ضمن الربع الأول .
  4. أن لايقل معدل المتقدم من حملة شهادة الماجستير عن 70 % للحصول على شهادة الدكتوراه.
  5. أن لاتقل خدمة المتقدم عن سنتين بعد آخر شهادة باستثناء الحاصلين على شهادة الماجستير المشمولين بالقرار المرقم 518 لسنة 1986 مشفوعاً بكتاب تأييد من جامعته ) حاصل على تقدير جيد جدا في دراسة الماجستير وبدون تمديد(.
  6. أن لا يزيد عمر المتقدم من حملة شهادة البكالوريوس عن 40 سنة وان لايزيد عمر المتقدم من حملة شهادة الماجستير عن 45 سنة.

 

 

المستمسكات المطلوبه:

  1. كتاب ترشيح مثبتاً فيه المعلومات الأتية )أسم المرشح ، المعدل، الخدمة الوظيفية بعد آخر شهادة، المواليد ,اللقب الوظيفي, خلاصة خدمة يذكر فيه عدم ممانعة دائرته للترشيح( .
  2. وثيقتا الثانوية والبكالوريوس مترجمتان ومصدقتان حسب الأصول بالنسبة للمتقدمين للحصول على شهادة الماجستير ووثيقتا البكالوريوس والماجستير مترجمتان ومصدقتان حسب الأصول بالنسبة للمتقدمين للحصول على شهادة الدكتوراه.
  3. صورة ملونة من جواز السفر نوع G أو A
  4. مشروع بحث الماجستير بالنسبة لمتقدمي الماجستير.
  5. ملخص بحث الماجستير ومشروع أطروحة الدكتوراه بالنسبة لمتقدمي الدكتوراه.
  6. الشهادة الصحية الدولية مترجمة ومصدقة حسب الأصول.
  7. نسخة من شهادة الجنسية العراقية وهوية الأحوال المدنية مترجمة إلى اللغة الانكليزية ومصدقة من مكتب قانوني.
  8. السيرة الذاتية باللغة الانكليزية CV
  9. توصيات عدد 3 باللغة الانكليزية.
  10. البحوث المنشورة إن وجدت.
  11. الموقف من قانون المساءلة والعدالة.
  12. عدم محكومية.
  13. استمارة التقديم الخاصة بالزمالة الدراسية.
  14. يقدم الموظف المقبول في الزمالة الدراسية كفالة موظف ضامن أو كفالة عقارية ضامنة بما يعادل جميع الرواتب والمخصصات التي يتقاضاها خلال مدة دراسته.
  15. صور حديثة عدد 3 .

شكل (2) يبين اعداد طلبة البعثات الملتحقين بالدراسه وللفتره بين 2007-2014

 

 

Untitled

شكل (3) يبين اعداد طلبة الزمالات الملتحقين بالدراسه وللفتره بين 2007-2014

Untitled

شكل (4) يبين اعداد طلبة بعثات اللجنه العليا الملتحقين بالدراسه وللفتره بين 2007-2014

Untitled

شكل (5) يبين اعداد طلبة البعثات موزعه حسب الدول

Untitled

شكل (6) يبين اعداد طلبة الزمالات موزعه حسب الدول

Untitled

شكل (7) يبين اعداد طلبة بعثات اللجنه العليا موزعه حسب الدول

Untitled

شكل (8) يبين اعداد طلبة البعثات والزمالات الدراسيه موزعه حسب جهة انتسابهم في كليات الجامعه

Untitled

شكل (9) يبين اعداد الطلبة الدارسين (زمالات) موزعه حسب جهة الانتساب

Untitled

شكل (10) يبين اعداد الطلبة الدارسين (بعثات اللجنه العليا) موزعه حسب جهة الانتساب

Untitled

وحدة الاجازات الدراسيه

هي وحدة من وحدات شعبة الدراسات خارج العراق في قسم البعثات والعلاقات الثقافية.

أبرز المهام والنشاطات التي تقوم بها وحدة الإجازات الدراسية :

  1. إعمام آخر التعليمات والضوابط والمستحدثات الطارئة الخاصة بالإجازات الدراسية لاطلاع

منتسبي الجامعة عليها.

  1. تنظيم معاملات طلبة الإجازات الدراسية بعد حصول الموافقات الأصولية وإجراء المنافسة بين المتقدمين اعتماداً على الشروط والضوابط المعتمدة ووفقا لمبدأ العدالة والحاجة الفعلية والتخصيصات المالية المتاحة.
  2. مفاتحة الوزارة عند إكمال تنظيم معاملات طلبة الإجازات الدراسية لغرض فتح ملفاتهم الدراسية لتمتعهم بالإجازة الدراسية خارج العراق.
  3. متابعة طلبة الإجازات الدراسية خارج العراق بعد انفكاكهم من الجامعة والتحاقهم ببلد الدراسة .
  4. مطالبة طلبة الإجازات الدراسية بتزويدنا بتقارير فصلية ونصف سنوية وسنوية مصادق عليها من قبل الملحقية الثقافية في بلد الدراسة لمعرفة استمرارية الطالب ونجاحه واهم المعوقات التي يعاني منها.
  5. إعداد تقارير نصف سنوية وسنوية عن طلبة الإجازات الدراسية خارج العراق وإرسالها للوزارة.
  6. تنظيم قاعدة بيانات عن طلبة الإجازات الدراسية تحتوي على المعلومات الضرورية والتي تحتاجها الجامعة والوزارة عن الطلبة بما فيها عناوين المراسلة والاتصال بطالب الإجازة الدراسية.

شكل (11) يبين اعداد الطلبة الدارسين (اجازات دراسيه) موزعه حسب سنوات الالتحاق

  1. Untitled

شكل (12) يبين اعداد الطلبة الدارسين (اجازات دراسيه) موزعه حسب جهة الانتساب

Untitled

شكل (13) يبين اعداد الطلبة الدارسين (اجازات دراسيه) موزعه حسب الدول

Untitled

شكل (14) يبين اعداد طلبة الماجستير والدكتوراه العائدين من الدراسه موزعه حسب السنوات

Untitled

وحدة التقييم ومعادلة الشهادات

 

يقع على عاتقها تقييم وفحص الشهادات الواردة للجنة من الدارسين في الخارج سواءاً كانوا مبتعثين على حساب الدولة أو على حسابهم الخاص.

الوثائق والمستمسكات المطلوبة لتقييم ومعادلة الشهادات:

  1. وجود اسم الجامعة المراد تعديله في دليل دائرة البعثات والعلاقات الثقافيه.
    2. اذا كان الطالب موظفا” يتطلب تقديم كتاب رسمي من دائرته يؤيد فيه مباشرته بالدوام ويطلب تقييم شهادته.
    3. شهادة الدبلوم العالي (وثيقة الدرجات + شهادة الجدارية)(الاصلي + مستنسخ ملون(
    4. شهادة الماجستير (وثيقة الدرجات + شهادة الجدارية)(الاصلي + مستنسخ ملون(
    5. شهادة الدكتوراه (وثيقة الدرجات + شهادة الجدارية)(الاصلي + مستنسخ ملون(
    6. بالنسبة لطلبة الدراسات العليا (دبلوم العالي، ماجستير،دكتوراه) يتطلب تقديم الاطروحة وعليه ختم الجامعة.
    7. يجب ان تكون جميع الوثائق والشهادات اصلية مصدقة من السفارة العراقية و وزارة الخارجية في بلد الدراسة.
    8. اثبات اقامة الطالب عن طريق جواز السفر في بلد الدراسة “البلد المانح للشهادة” طيلة مدة الدراسة (الاصلي + مستنسخ ملون(
    9. هوية الاحوال المدنية و الجنسية العراقية (الاصلي + مستنسخ ملون(
    10. صورة شخصية حديثة للطالب.

وحدة المتابعه والمعلوماتيه

هي وحده تابعه الى قسم البعثات والعلاقات الثقافيه. تقوم هذه الوحدة بمتابعة انشطة القسم على الموقع الألكتروني  وتحديثه بصورة دورية وادراج التعليمات والمستجدات كافة كما تقوم باستلام وتسليم جميع الرسائل الالكترونية الواردة الى القسم والصادره منه الى داخل وخارج العراق. فضلاًعن ذلك فإن من مهام الوحدة عمل البرامج اللازمة للقسم مثل قواعد البيانات للإجازات الدراسية والبعثات والزمالات وبرامج احصائية وغير ذلك.

نشاطات قسم البعثات والعلاقات الثقافيه

  1. بتوجيه من السيد مساعد رئيس الجامعه للشؤون العلميه تم اعداد برنامج الكتروني متطور لادارة ومتابعة اجراءات سير معاملات الطلبة المتقدمين للدراسه خارج العراق سواء كان نوع الدراسه (بعثه، زماله، اجازه دراسيه) ويتم ذلك من خلال كود الكتروني يعطى الى استمارة الطالب المتقدم للبعثه ومن خلاله يستطيع متابعة المراحل التي وصلت اليها معاملته، كما ان بمقدور هذا البرنامج توفير احصائيات كامله ودقيقه عن كل طلبة المحافظه الدارسين في الخارج سواء كانوا موظفين او غير موظفين.
  2. المشاركه في ورشة عمل بعنوان ضمان سرعة وجودة معاملات الإبتعاث التي عقدت في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي/ دائرة البعثات والعلاقات الثقافيه. وقد تناولت الورشة سبل تسهيل إجراءات الأبتعاث للطلبة الدارسين من خلال منـح رؤساء الجامعات في جميع المحافظات بعض الصلاحيات من أجل تسريع وتخفيف الكاهل على الطلبة خصوصا طلبة المحافظات الذين يتحملون مشاق وعناء السفر للقدوم الى مركز الوزارة.
  3. استقبال فريق بحثي الماني مكون من رئيس الفريق وعدد من طلبة الماجستير الألمان المهتمين باجراء دراسه جيولوجيه وبيولوجيه متنوعه على بحيرة ساوه في محافظة المثنى.

4. اقامة ورشة عمل متخصصه بعنوان صلاحيات الابتعاث والتي تم من خلالها بيان الاجراءات التي تتخذ على معاملات طلبة الابتعاث (بعثه، زماله، اجازه دراسيه) من خلال قسم البعثات في رئاسة الجامعه

بعد نقل صلاحيات الابتعاث من مركز الوزاره الى الجامعه.

الخطط المستقبليه لقسم البعثات والعلاقات الثقافيه

 

  1. توقيع اتفاقية تعاون بين جامعة المثنى واحدى الجامعات الأجنبيه والتي من خلالها سيشارك وفد من اساتذة الجامعه للتدريب لمدة شهرعلى احدث اساليب التطوير الاكاديمي من ناحية التدريس الحديث ونظام ادارة المختبرات وكتابة ونشر البحوث العلميه.
  2. اصدار نشره فصليه تعنى ببيان اخبار القسم من ناحية تحديث بيانات طلبة الابتعاث ونشاطات القسم الاخرى.
  3. اقامة معرض متخصص يشارك فيه منسقون من جامعات اجنبيه مختلفه يعرضون من خلاله مميزات كل جامعه من ناحية الكليات الموجوده وطبيعة الدراسه فيها بالاضافه الى فتح المجال لطلبة الابتعاث بالتقديم مباشرة ومن خلال المعرض للدراسه في الجامعه التي يختارها.
  4. ابرام اتفاقيه تعاون علمي مع احدى الجامعات في دولة الامارات العربيه المتحده لغرض الاستفاده من التجربه الاماراتيه في نهوض وتطور الجامعه على مختلف الاصعده.