“الطب البيطري” تنظم الملتقى الثالث لأمراض وتربية الإبل في العراق

“الزراعة” تنظم ندوة عن الهندسة الوراثية في النبات
يوليو 5, 2020
محاضرة في”العلوم الإنسانية” عن مدن المستقبل
يوليو 6, 2020

“الطب البيطري” تنظم الملتقى الثالث لأمراض وتربية الإبل في العراق

 

نظمت كلية الطب البيطري في جامعة المثنى الملتقى الثالث لأمراض وتربية الإبل في العراق عبر الأنترنت. شهد الملتقى مشاركة عشرات الباحثين والدارسين الذين ينتمون الى مختلف الجامعات العالمية والمحلية.
يهدف الملتقى الى التعريف بأهم الأمراض الشائعة التي تصيب الإبل وكيفية العمل من أجل الحد من انتشارها ووضع الحلول العلمية لمعالجتها. من جانب آخر، سعى الملتقى الى تسليط الضوء على ابرز المعوقات التي تواجة تربية هذا الحيوان الصحراوي ورعايته والحفاظ عليه وزيادة انتاجيته .
اشتمل الملتقى على جلستين علميتين. ترأس الجلسة الأولى الأستاذ الدكتور علاء عبد الخالق حسين. واشتملت الجلسة على ثلاث أوراق بحثية. أول الأوراق كان للدكتور عصام كاظم والذي تناولت فوائد تناول لحوم الإبل. تلاه الدكتور جمال علوش في محاضرة عن أستخدام الموجات فوق الصوتية في الجراحة التجميلة للإبل. وأختتم الجلسة الدكتور كمال الدين المهلهل السعد في ورقة عن بعض الأصابات الطفيلية التي تصيب الإبل وطرق علاجها.
ترأس الجسة العلمية الثانية الأستاذ الدكتور وائل حميد خماس والذي أدار تقديم ثلاث أوراق بحثية كانت كالآتي : ورقة قدمتها الدكتورة أميره كاظم ناصر عن دعم مناعة الجسم بأستخدام منتجات الإبل. تلاها الدكتور كريم الجشعمي الذي تطرق الى تركيب خلايا الدم الحمراء في الإبل. وأختتم الجلسة الدكتور نوار جاسم حسين الذي تطرق لمرض MERS الذي ينتج عن الأصابة بالفايروسات التاجية Corona .
وأوصى الملتقى في ختامه، بضرورة الإستمرار بعقد مثل هذه الملتقيات بشكل دوري ودراسة تحويل الملتقى الى مؤتمر علمي تحتضنه كلية الطب البيطري في جامعة المثنى.
أيضا، أوصى الملتقى بتأسيس جمعية وطنية لرعاية الإبل ، وأن يكون مركز الجمعية في كلية الطب البيطري في جامعة المثنى. إضافة الى تأسيس مركز أو وحدة أبحاث متخصصة بأمراض الإبل وبيئتها الصحراوية.