خطة قسم الدراسات والتخطيط

جدول مواعيد التقديم والقبول للعام الدراسي 2020-2021
يوليو 9, 2020
كلية التمريض تقيم ورشة عمل الكترونية حول ” الفايروسات المسببة للأورام الخبيثة
يوليو 12, 2020

خطة قسم الدراسات والتخطيط

المقدمة:

إن قسم التخطيط هو أحد الاقسام المهمة في جامعة المثنى , لأنه المسؤول عن عملية التخطيط التي تعني بكل بساطة ( تحديد مسبق لما نريد فعله وللكيفية التي يتم بها انجازه ) . حيث من المعروف أن لكل مؤسسة أهدافاً تسعى لتحقيقها , ومن أجل ذلك كان لابد من العمل على وضع خطط تسير بالمؤسسة من أجل تحقيق هذه الأهداف ، ومن هنا تتبين أهمية عملية التخطيط والدور الذي تلعبه في نجاح أي مؤسسة في عملها اذ ان عملية التخطيط  تؤدي بالمؤسسة الى العمل بشكل علمي ومنظم ومدروس فكما قلنا سابقاً فإن لكل مؤسسة أهدافاً تسعى لتحقيقها وبإتباع عملية التخطيط تقوم هذه المؤسسة بإعداد خطة لعملها ومن ثم  نرى من الضروري أن تقوم أقسام التخطيط بأخذ دورها بشكل فاعل في عملية وضع الخطط ومتابعة تنفيذها ولابد من الاشارة الى ان عملية التخطيط تحتاج الى توفر المعلومات اللازمة والاحصائيات الخاصة بالمؤسسة والتي باعتمادها يتم عمل دراسات لمشاريع مختلفة وبعد تدقيق ومراجعة هذه الدراسات والتحقق من أمكانية تنفيذ هذه المشاريع من حيث توفر الموارد المالية والبشرية وعدم تعارضها مع توجهات الادارة العليا للمؤسسة يمكن العمل على وضع خطة يمكن من خلالها الوصول الى الهدف المنشود الا وهو تنفيذ هذه المشاريع.

رؤية القسم :

يتولى القسم مسؤولية وضع الخطط والرؤى المستقبلية للجامعة ومتابعتها والسعي إلى الارتقاء بالتخصصات العلمية في الجامعة وترسيخ المفاهيم العلمية لعملية التخطيط وجعلها أداة أساسية من اجل دفع عجلة التطور والتقدم العلمي إلى الإمام ودفع  الجامعة إلى مواكبة التطور العلمي من خلال تمثيل مجموعة أهدافها ورسالتها ضمن الخطط المستقبلية .

أهداف القسم :

  1. وضع خطة استراتيجية لجامعة المثنى للسنوات القادمة .
  2. يسعى القسم لوضع خطة شاملة للاستحداثات على مستوى الكليات والمراكز البحثية والمكاتب الاستشارية و الاقسام وحسب حاجة الجامعة من خلال الخطة التي اعتمدتها.
  3. بناء قاعدة بيانات منتسبي الجامعة من تدريسيين وموظفين.
  4. اصدار دليل احصائي سنوي لجامعة المثنى .
  5. اصدار دليل الانجازات والنشاطات الخاصة بالجامعة .
  6. اعداد وتطوير الهيكل التنظيمي للجامعة وللكليات والمراكز البحثية وحسب الضوابط.
  7. متابعة الخطط التي تضعها الكليات و الاقسام العلمية في الجامعة.

التوصيف الاداري:

يعتبر قسم الدراسات والتخطيط احد الاقسام التابعة الى دائرة مساعد رئيس الجامعة للشؤون العلمية وهي الجهة العليا التي يرتبط بها القسم .

تأسيس القسم:

تأسس القسم بتاريخ 6/7/2009 بشعبة واحدة وهي شعبة التخطيط وتم استحداث شعبة الاحصاء بتاريخ 2/10/2012 كقسم مستقل ثم تم دمجه كشعبة تابعة لقسم الدراسات والتخطيط والمتابعة , كما تم استحداث شعبة قاعدة البيانات مؤخرا واضافتها الى القسم سنة 2019 بعد فصل شعبة التأهيل والتوظيف من القسم سنة 2017.

 موقع القسم :

يقع القسم في بناية رئاسة الجامعة في الطابق الاول التابعة الى دائرة مساعد رئيس الجامعة للشؤون العلمية , يحتوي على غرفتين غرفة التخطيط وغرفة الاحصاء وقاعدة البيانات .

(الهيكلية الإدارية الحالية)

 مكتب مساعد رئيس الجامعة للشؤون العلمية:

أ.د حسين جابر ال عبد الحسين

مدير القسم:

أ.م.د علاء حسين عبد طاهر/ اختصاص وقاية نبات

كادر القسم :

  • م.م. سرور مانع بحلوس / ماجستير علوم حاسبات / مسؤولة شعبة الاحصاء
  • هالة ميثم صكر / بكلوريوس علوم حياة / مسؤولة شعبة التخطيط
  • دعاء عبد الرضا هادي / دبلوم عالي تخطيط استراتيجي / موظفة شعبة التخطيط
  • صفاء عبد الحسين عبدالله / بكلوريوس علوم حياة / مسؤولة شعبة قاعدة البيانات ومتابعة البرنامج الحكومي

( الهيكل التنظيمي للقسم )

اعمال ومهام القسم:

مهام شعبة التخطيط  :

  1. التحديث الشهري: جداول اربعة تتضمن اعداد التدريسيين حسب الدرجات العلمية واعداد الموظفين حسب الشهادة والجنس وطبيعة العمل يتم توحيد اجابات الكليات مع الرئاسة وارسالها الى الوزارة كل شهر .
  2. تنفيذ توصيات: جداول تتضمن الندوات والمحاضرات وورش العمل التي تقيمها الكليات واسماء المحاضرين فيها واعداد المشتركين وتاريخها يتم توحيد اجابات الكليات وارسالها الى الوزارة كل شهر .
  3. النشاط الفصلي: جدول يتضمن النشاط الفصلي للكليات والرئاسة يتضمن التعيينات والندوات والمؤتمرات والتنقلات والترقيات العلمية , الايفادات ,الانشطة العلمية ,الطلبة المفصولين (بالغياب او غيره) , الطلبة المؤجلين والمشاريع الهندسة المخططة او المنفذة , يتم توحيد اجابات الكليات مع الرئاسة وارسالها الى الوزارة كل اربعة اشهر .
  4. الواقع الثقافي والتربوي العلمي والتعليمي: ثلاث استمارات تتضمن الاولى الانشطة العامة لكل كلية خلال الفترة المحددة والثانية خاصة بنشاطات التدريسيين في الجامعة للمدة المطلوبة والثالثة تتضمن الاثار السلبية للعمليات الارهابية على انشطة الجامعة ان وجدت ويتم توحيد اجابات الكليات مع الرئاسة وارسالها الى الوزارة كل ستة اشهر .
  5. واقع الحركة التشغيلة: ثمان جداول تتضمن اعداد العاملين حسب الوظيفة والمستوى التعليمي , اعداد العاملين حسب المستوى التعليمي وسنوات الخدمة, اعداد العاملين حسب الدرجة الوظيفية وسنوات الخدمة , اعداد العاملين حسب المهنة والجنس ,اعداد العاملين حسب التخصصات العلمية والجنس, حركة العاملين حسب المستوى التعليمي (تنقلات,استقالة,تقاعد, تعيين جديد) وحركة العاملين حسب الدرجات الوظيفية والمعينين الجدد حسب المستوى التعليمي والتخصص , يتم توحيد اجابات الكليات مع الرئاسة وارسالها الى الوزارة سنويا.
  6. الاستحداثات: من مهام شعبة التخطيط والمتابعة جمع اوليات الاستحداثات الخاصة بالكليات والاقسام والفروع وطلبات الاستحداث الجديدة ومخاطبة الوزارة واصدار الاوامر الجامعية الخاصة بالاستحداث والتي تتم الموافقة عليها من قبل الوزارة .

مهام شعبة الاحصاء  :

  1. الاحصاء الجامعي والذي يحتوي على جداول للدراسات الاولية والعليا والعديد من الجداول الاخرى والذي يتم العمل به سنوياً .
  2. تحديث قاعدة بيانات التدريسيين الشهري (منح لقب علمي , نقل , أستقاله , وفاة , ترقية)   .
  3. التقرير السنوي والذي يحتوي على جداول للدراسات الاولية والبحوث التي تخص الاساتذة والايفادات والدورات لمنتسبي الجامعة والمشاريع والمصروفات المالية وكذلك المؤتمرات .
  4. اعداد الطلبة الخريجين للدراسات الاولية والعليا لكل سنة .
  5. خطة القبول لطلبة الدراسات الاولية لكل سنة  .
  6. نشرة المصروفات لكل كليات الجامعة والرئاسة والذي يتم العمل به سنوياً .

مهام شعبة قاعدة البيانات :

  1. أعداد قاعدة بيانات خاصة بكافة اعضاء الهيئة التدريسية للكليات ولرئاسة الجامعة و إدخال البيانات على برامج خاصة على الحاسوب .
  2. أعداد قاعدة بيانات خاصة بكافة الموظفين للكليات ولرئاسة الجامعة و إدخال البيانات على برامج خاصة على الحاسوب .

انجازات القسم :

  1. اعداد كافة الكتب الرسمية بالدورات التدريبية الواردة من الوزارة والجهات الاخرى وتعميمها على الكليات وتوحيد اسماء المرشحين من الكليات لرفعها الى الجهة المسؤولة عن تلك الدورات او الى الوزارة.
  2. الاجابة على الكتب والتعميمات الوزارية المرسلة الينا عبر البريد الالكتروني او مواقع التواصل الاخرى للوزارة بعد تعميمها على كليات الجامعة واستلام اجاباتهم ومن ثم رفعها الى الوزارة في ظل الحظر الذي فرض على البلد بسبب جائحة كورونا .
  3. انجاز الاحصاء الجامعي والتقني 2019- 2020 والذي يتم اعداده بشكل سنوي ويشتمل على احصائية التدريسيين والموظفين والمحاضرين واحصائية طلبة الدراسات الاولية والعليا بالاضافة الى احصائية الموارد الفنية .

4 . اعداد التقرير السنوي حيث يعد هذا التقرير بشكل سنوي ويتضمن احصائية الطلبة والتدريسيين واحصائية الانجازات العلمية وبعض الخدمات التي تقدمها الجامعة .

5 .الاحصائيات المتفرقة: وتشمل الاحصائيات التي يتم تزويدها الى مجلس المحافظة وديوان المحافظة ودوائر ومديريات المحافظة ووزارة التخطيط والجهات الاخرى وكذلك اقسام ومركز رئاسة الجامعة .

6 . اعداد نشرة المصروفات السنوية والتي تتضمن التخصيصات والمصروفات حسب ما ورد في الموازنة التشغيلية .

  1. اعداد احصائية الطلبة المتخرجين بحسب الكلية والقسم والجنس والمرحلة الدراسية .
  2. استحداث الاقسام العلمية والدراسات الصباحية والمسائية للدراسات الاولية والدراسات العليا في كليات الجامعة ومنها ما يلي:

أ –  استحداث دراسة مسائية في كلية التمريض حسب الامر الجامعي ذي العدد 2740  بتاريخ 17 / 4 / 2020 .

ب – استحداث دراسة مسائية في قسم الرياضيات / كلية التربية للعلوم الصرفة حسب الامر الجامعي ذي العدد 2920 بتاريخ  29 / 4 / 2020 .

ج – استحداث دراسة الماجستير في تخصص التربة والموارد المائية / قسم التربة / كلية الزراعة حسب الامر الوزاري المرقم ب ت 5 / 2161 بتاريخ 12 / 5 / 2020 .

د – استحداث دراسة الدكتوراه في تخصص الانتاج الحيواني / قسم الانتاج الحيواني / كلية الزراعة حسب الامر الوزاري المرقم ب ت 5 / 2173 بتاريخ 12 / 5 / 2020 .

  1. إعداد تقارير قاعدة بيانات تاركي العمل والمعينين الجدد الخاصة بالتدريسيين والتي تتضمن المعينين الجدد وحالات التقاعد والوفاة والاستقالة وغيرها.
  2. جمع وتوحيد النشاط الفصلي للكليات واقسام ومراكز الرئاسة وارسالها الى الوزارة لكل اربعة اشهر .
  3. تسهيل مهمة الباحثين وطلبة الدراسات العليا والاولية من خلال توفير البيانات الاحصائية اللازمة لإنجاز بحوثهم .
  4. أرسال موقف شهري إلى الوزارة خاص بنشاطات التدريسيين والموظفين في الجامعة .
  5. اعداد تقرير حول الواقع الثقافي والتربوي للجامعة والذي يتم الاجابة عليه من قبل الكليات كافة والذي يتم اعداده كل ستة اشهر .
  6. تم مخاطبة كافة دوائر ومؤسسات وقطاعات المحافظة بعمل استبيان حول اعداد الطلبة الخريجين الذين تم تعيينهم لديهم بشكل دائم او كأجراء وبالتعاون مع شعبة التأهيل والتوظيف في جامعتنا .
  7. تم تشكيل لجنة متابعة تتألف من عضوية جميع مدراء الاقسام ومن ضمنها قسمنا وبأشراف مباشر من قبل السيد المساعد العلمي د. حسين المحترم وبرئاسته حيث تم متابعة عمل الوحدات التابعة لقسمنا في كافة كليات الجامعة والوقوف على مشاكلهم .

15 – متابعة نظام المقررات من خلال الاجتماعات التي جرت خلال الفترات السابقة مع معاوني العمداء للشؤون العلمية ورؤساء الاقسام العلمية ومسؤولي وحدات نظام المقررات في قاعات بعض الكليات وفي مكتب السيد المساعد العلمي وبأشراف مباشر من قبل السيد المساعد المحترم د. حسين والذي ترأس هذه الاجتماعات وقام بشرح نظام المقررات للحاضرين حيث تم التوجيه حول كيفية العمل بهذا النظام واعداده بالصورة الصحيحة , وكذلك اعمام الكتب الوزارية الخاصة بنظام المقررات والتي تردنا من الوزارة على الكليات كافة بعد عرضها على السيد المساعد العلمي ومن ثم استلام اجاباتهم .

خطة القسم :

  1 – اعداد برنامج الكتروني متطور خاص بقاعدة بيانات الجامعة يشمل معلومات شاملة عن كافة منتسبي وكوادر الجامعة من هيئات تدريسية وموظفين اداريين وفنيين لسنة 2020 والسنوات القادمة والذي بدأ الاعداد له بتاريخ 27 / 2 / 2020  .

2 – تشكيل لجان متابعة من كادر القسم لمتابعة عمل وحدات التخطيط والاحصاء وقاعدة البيانات الموجودة في كليات الجامعة والتابعة لقسمنا لغرض متابعة ادائهم الاداري بشكل دوري وعلى فترات يتم تحديدها بعد التداول مع السيد المساعد العلمي المحترم لوضع الحلول المناسبة حول سبب تأخير بعض الوحدات في اجابتهم على الكتب التي ترسل من قبلنا .

3 –  اعداد دورات تدريبية للإحصاء الجامعي والتقني للدراسات الاولية والعليا وكذلك لجداول التقرير السنوي .

4 –  اعداد دورة تدريبية مع مسؤولي قواعد البيانات في كليات و إدارات الجامعة للتعاون والتنسيق وتحديث المعلومات شهرياَ بعد الانتهاء من عمل برنامج قاعدة البيانات الجديد .

3 – ان اعداد خطة ستراتيجية خمسية لتنمية جامعة المثنى و ادخالها ضمن التجارب الريادية على مستوى جامعات العراق والتي يمكن اعتبارها اللبنة الاساسية في طريق التخطيط للمستقبل بأسلوب تشاركي مع متخذي القرار في الجامعة من اجل الارتقاء الكامل بجامعتنا والتي تتضمن ما يلي:

أ –  فتح دورات مكثفة للكوادر التدريسية والوظيفية تتبنى تدريبهم وتثقيفهم حول التنمية المستدامة واستثمار الاساتذة الذين لديهم خبرة واطلاع في هذا المجال ليتبنون هذه العملية  .

ب –  العمل على عقد اتفاقيات تعاونية مع جامعات عالمية ومحلية لتزويدنا بالخبرات وتطبيق تجاربهم الناجحة في جامعتنا .

ج –  العمل على تدريب الموظفين والعاملين في مجال الاحصاء بالنظم والبرامج المعلوماتية الحديثة لغرض استثمارها في البيانات المطلوبة في التصنيفات العالمية .

د –  العمل على تحسين التعليم الالكتروني من خلال الدورات التطويرية للكادر التدريسي ووضع خطة مستقبلية ليكون جزء من المنظومة التعليمية اسوة بجامعات العالم  .

ه – العمل على دراسة ميدانية تهتم بالمخرجات ضمن حاجة السوق وعقد اتفاقيات مع القطاع الخاص لتزويدهم باليد العاملة من قبل الطلبة الخريجين او الاستشارة العلمية من قبل الاساتذة ولاسيما محافظة المثنى تشهد مشاريع استثمارية وصناعية كثيرة

Fapjunk.com