الرئيسية / اخبار ونشاطات / على هامش مشاركة الجامعة في دورة تطويرية… بروتوكول تعاون مع “الهندسة ” في جامعة اركنساس الأمريكية

على هامش مشاركة الجامعة في دورة تطويرية… بروتوكول تعاون مع “الهندسة ” في جامعة اركنساس الأمريكية

 

ضمن توجهات جامعة المثنى في تنفيذ فقرات البرنامج الحكومي الخاص بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي سيما في محور تفعيل العلاقات الاكاديمية والعلمية مع جامعات مرموقة، التقى وفد يمثل جامعة المثنى مع عميد كلية الهندسة في جامعة اركنساس في الولايات المتحدة الامريكية.

ناقش الاجتماع سبل تفعيل التعاون الاكاديمي والبحثي بين كلية الهندسة في الجامعة المذكورة ونظيرتها في جامعة المثنى وامكانية استفادة تدريسي وطلبة الجامعة من الامكانيات المتوفرة للجامعة الامريكية.

ترأس وفد جامعة المثنى الاستاذ المساعد الدكتور رياض داخل منصور التدريسي في كلية الهندسة.

وفي تصريح خص به موقعنا اشار الاستاذ المساعد الدكتور رياض : تم عقد اجتماع مع الدكتور براين معاون عميد كلية الهندسه في جامعة اركنساس. حيث  تم في اللقاء مناقشة موضوع توقيع مذكرة تفاهم بين جامعه المثنى وجامعة اركنساس .

واضاف : ” ان من اهم المواضيع التي تم مناقشتها يمكن تفصيله في موضوع الاجازات البحثية وامكانية استقبال تدريسيين من جامعتنا لاجراء بحوث وتجارب في مختبرات جامعة اركنساس.  اضافة الى تفعيل الاشراف المشترك على بحوث الطلبة” .

وأكد منصور “ان كلية الهندسة في الجامعة الامريكية ابدت عدم ممانعتها من ضم تدريسيين من جامعتنا الى لجان الاشراف في جامعتهم كمشرف خارجي على ان يملك المشرف العراقي عددا من البحوث المنشورة في مجلات عالمية مرموقة”.

كما أبدت كليه الهندسة في جامعة اركنساس استعدادها لتزويد جامعتنا بمحاضرات online لطلبة الماجستير عن طريق برامج الاتصال على الشبكة العنكبوتية.

وفي ختام اللقاء تم التأكيد على تشجيع تدريسي كلية الهندسة في جامعة المثنى على  التنسيق مع  المجاميع البحثية في جامعة اركنساس والتي تعمل ضمن اختصاصهم العلمي وستعمل الجامعة الامريكية على تسهيل ذلك.

جدير بالذكر الى ان جامعة المثنى باشرت ببرنامج طموح لعقد اتفاقيات علمية مع عدد من المؤسسات الاكاديمية المرموقة في العالم ضمن خطتها لتفعيل الربنامج الحكومي للوزارة.

ويأتي اللقاء مع جامعة اركنساس على هامش مشاركة وفد من جامعة المثنى في دورة تدريبية متخصصة باللغة الانكليزية يشارك فيها عدد من تدريسي الجامعة في كليتي التربية للعلوم الانسانية والهندسة بالتعاون مع مؤسسة ايركس الامريكية. بدأت هذه الدورة منذ اواسط تموز آب الماضي ومن المؤمل استمرارها لمنتصف تشرين الاول القادم.

وكانت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي قد اطلت برنامجا كبيرا لتطوير قطاع التعليم العالي في العراق. يتضمن البرنامج اهدافا عديدة بغية الارتقاء بمؤسساتها ودفعها لتقف في مصاف الدول المتطورة. ومن أهم هذه المحاور توقيع بروتوكاولات واتفاقيات مع مؤسسات علمية متطورة من أجل تطوير ملاكاتها وطلبتها.

وتعد جامعة اركنساس الأمريكية من الجامعات المرموقة وتشتمل على مختبرات ومعاهد علمية مهمة.

عن حسن العارضي

شاهد أيضاً

اعلان عن وظائف شاغرة في جامعة المثنى

اشارة الى كتاب وزارة التعليم العالي والبحث العلمي / الدائرة القانونية والادارية /قسم الموارد البشرية …