كلية التربية للعلوم الانسانية بجامعة المثنى تبحث في أحوال السماوة الادارية والاقتصادية

مارس 1, 2016
الماجستير لــ(وسيم كاظم جبار) من كلية التربية للعلوم الانسانية بجامعة المثنى
مارس 2, 2016

كلية التربية للعلوم الانسانية بجامعة المثنى تبحث في أحوال السماوة الادارية والاقتصادية

المثنى/ حسن العارضـــي

نال الطالب محمد جبار العامري شهادة الماجستير في التاريخ من كلية التربية للعلوم الانسانية بجامعة المثنى و بدرجة “جيد جداً عالي ” عن رسالته الموسومة  ( السماوة دراسة في أحوالها الادارية والاقتصادية والاجتماعية 1958 – 1968 ).

وتألفت لجنة المناقشة من الاستاذ الدكتور حميد احمد حمدان من كلية الاداب بجامعة البصرة رئيساً وعضوية الاستاذ المساعد الدكتور شاكر ضيدان جابر من كلية الاداب بجامعة ذي قار والاستاذ المساعد الدكتور اسعد حميد ابو شنة من كلية التربية للعلوم الانسانية بجامعة المثنى والاستاذ الدكتور متعب خلف الريشاوي من كلية التربية للعلوم الانسانية بجامعة المثنى عضواً ومشرفاً.

وتناول الباحث في رسالته التي  على اعتمدت على أربعة فصول وصولاً الى الخاتمة التي تميزت بملخص عن موضوع الدراسة واهم الاستنتاجات التي توصلت اليها الدراسة .

و اشتمل الفصل الاول عرضا مفصلا للموقع الجغرافي و التسمية والتركيب الاداري والاجتماعي لمدينة السماوة ورسم مخططات بيانية لعشائر المدينة باسلوب مختلف عن الدراسات السابقة .

اما الفصل الثاني فتناول اهم جانب من جوانب الحياة الا وهو الصحة موضحا ذلك في الاوضاع الصحية لمدينة السماوة خلال السنوات ( 1958_1968 ) , واهم الامراض الشائعة في المدينة وطرق علاجها والوقاية منها ودراسة اهم المؤسسات الصحية واماكن تواجدها , وكذلك الولادات والوفيات للمدينة خلال المدة المذكورة من الدراسة .

وسلط الباحث الضوء على اهم الجوانب المؤثرة في ذلك مرورا  بالفصل الثالث منتظمنا دراسة الاوضاع التعليمية في مدينة السماوة والمؤسسات التعليمية وكيفية توزيعها وعلاقتها بالسكان والمستوى الاجتماعي والاقتصادي للمدينة مرورا بدراسة رياض الاطفال والتعليم الابتدائي والتعليم الثانوي والمهني , يضاف الى ذلك دراسة نماذج من مدارس السماوة التي اعطت للبحث رونقا مميزا عن واقع المدارس في ذلك الحين .

وأكمل الباحث في فصله الرابع النشاط الاقتصادي للمدينة واهم الصناعات التحويلية والصناعات الحرفية التي اشتهرت بها المدينة , ودراسة شريان المدينة التجاري السوق الكبير ( السوق المسكوف ) , مرورا بابرز العائلات العاملة في التجارة ودراسة الواقع الزراعي ومشكلات الأراضي الزراعية واهم المحاصيل الزراعية .

 

Fapjunk.com