الرئيسية / اخبار ونشاطات / جامعة المثنى تحتضن دورة الفن التشكيلي النسوي

جامعة المثنى تحتضن دورة الفن التشكيلي النسوي

 

نظم قسم الانشطة الطلابية في جامعة المثنى وبالتعاون مع  الاتحاد العام للمرأة العراقية دورة تدريبية في الفن التشكيلي للعنصر النسوي شاركت فيها عدد من موظفات الجامعة والطالبات .

استمرت الدورة لعشرة ايام متتالية حاضر مجموعة من اساتذة الجامعة المتخصصين بعلوم الفن قدموا محاضرات مختصة للمشاركات في اساسيات الفن التشكيلي والمراحل الاولية التي يبتدأ بها الفنان في تشكيل لوحته الفنية .

الدكتورة والفنانة كوثر عبد الصاحب وهي من المُحاضرات في الدورة اكدت”  تاتي هذه الدورة ضمن مبادرات الاتحاد للمرأة العراقية فرع المثنى لدعم واقع المرأة في المحافظة.

واوضحت”ان  الهدف منها مشاركة الطالبة والموظفة والتدريسية والاستفادة من موهبتها او تنمية المواهب بمساعدة الفنانين التشكيليين في محافظة المثنى.

وبينت عبد الصاحب “أثمرت هذه الدورة عن مواهب كثيرة بين الطالبات والموظفات والتدريسيات،ولان محافظة المثنى تفتقر الى كلية الفنون الجميلة فان هذه الدورة عوضت جزء من النقص الحاصل في اكتشاف المواهب.

واردفت “كما نلاحظ من خلال هذه الدورة اهتمام نسوي كبير بالفن التشكيلي، ومن جانب أخر تحتاج المرأة إلى إظهار قدراتها الفنية وعواطفها من خلال اللوحة المرسومة، نأمل في المستقبل مساعي من قبل الجامعة لفتح كلية الفنون الجميلة في جامعة المثنى.

وفي سياق ذي صلة يرى الفنان التشكيلي خالد نعيم هو واحد المحُاضرين في الدورة ” ان هذه الدورة ليست لوحات فقط، إنما إعطاء صورة جميلة للمرأة وحركتها في المجتمع. من خلال نقل ثقافة وفن وكل الأشياء المتعلقة بالجمال رغم من محدودية حركة المرأة مقارنة بالرجل إلا ان إنتاجها فاق إنتاج الرجل في المحافظة.

وجدنا من خلال هذه الدورة لمسات إبداعية للمرأة في الفن التشكيلي، وتم اختيار نماذج معية لهن الرغبة في احتراف الفن والمشاركة في معارض محلية ودولية.

عن حسن العارضي

شاهد أيضاً

نجاح كبير لجامعة المثنى في تصنيف Green Metric العالمي

  حققت جامعة المثنى ترتيباً متقدماً في تصنيف جرين ماترك العالمي Green Metric للاستدامة بعدما …