عباس عبيد يصدر كتاباً جديداً عن اكتساب المعرفة في القران الكريم

جامعة المثنى تحصد المركز الأولى في المسابقة القرآنية للجامعات العراقية
فبراير 15, 2016
انطلاق بطولة خماسي الكرة لموظفي الجامعة
فبراير 16, 2016

عباس عبيد يصدر كتاباً جديداً عن اكتساب المعرفة في القران الكريم

المثنى/ حسن العارضـــي

 

صدر عن مؤسسة أديان للطباعة والتصميم كتاب (اكتساب المعرفة في القران الكريم ودلالاتها التربوية) للمدرس “عباس عبيد داوّد” التدريسي في كلية التربية الأساسية بجامعة المثنى .

وجاء الكتاب في مجمل طياته لمعرفة وسائل اكتساب المعرفة كما عرضها القران الكريم والتأكيد على أهمية الوحي في المعرفة فضلاً عن استنباط الدلالات التربوية من عرض القران الكريم لوسيلتي الحواس والعقل وما جاء به الوحي من معرفة وثقى.

وتناول الباحث في فصل الكتاب الاول خطة البحث وعرض أهمية الدراسة وأهدافها والمنهجية التي اتبعت مراجعه للدراسات السابقة.

وفي الفصل الثاني عرض وسيلة الحواس ودورها في تحصيل المعرفة كما عرضها القران الكريم لاسيما انه تحدث عن وسيلتي السمع والبصر لأنهما الأهم في تحصيل المعرفة ثم عرض الخصائص المعرفة الحسية وبين أنها تختص بعالم الشهادة وإنها لا تقوم بالدور المعرفي وحدها إذ لابد من مؤازرة العقل وإنها معرفة جزئية لا تعطي إحكاما وتعليمات.

وعالج في الفصل الثالث العقل باعتباره وسيلة لاكتساب المعرفة ودراسة معناه ومرادفاته وعن العمليات العقلية ثم توضيح خصائص المعرفة التي تأتي عن طريق العقل وبين أنها تختص بعالم الشهادة مثل الحواس ولكن يمكن للعقل إن يستدل على وجود عالم الغيب دون إن يعرف تفاصيله وان المعرفة العقلية تختص بالكليات وليس بالجزيئات ولديها القدرة على بناء الإحكام والتعليمات مع إن العقل يعتمد على الحواس في القيام بدوره المعرفي.

وفي الفصل الرابع من الكتاب تطرق الباحث عن معرفة الوحي وبين معنى الوحي وصوره ومجالاته ومنهجيه في الإرشاد الى المعرفة وعلاقة معرفة الوحي بالمعرفة العقلية التي قوامها التوافق وليس التناقض إذ المعرفة العقلية الصحيحة لا تناقض معرفة الوحي.

 

Fapjunk.com