بسم الله الرحمن الرحيم

وَقُلِ اعْمَلُوا فَسَيَرَى اللَّهُ عَمَلَكُمْ وَرَسُولُهُ وَالْمُؤْمِنُونَ ۖ وَسَتُرَدُّونَ إِلَىٰ عَالِمِ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ فَيُنَبِّئُكُم بِمَا كُنتُمْ تَعْمَلُون

صدق الله العلي العظيم

يطيب لي في البدء الترحيب بكم في رحاب جامعة المثنى، الجامعة التي تبوء مكانة ملفتة في خارطة التعليم العالي العراقي والإقليمي.

تقع جامعة المثنى في قلب أول مدينة في التاريخ . أوروك التي قدمت للعالم أول حضارة وأنارت للعالم دروبا كانت مظلمة. نفخر بأننا في جامعة المثنى نمثل الوريث لهذا السفر الخالد.

تأسست جامعة المثنى في ربيع العام 2007  وتضم الأن خمسة عشرة كلية والعديد من المراكز البحثية التي تسهم بجد في الارتقاء بالواقع العلمي والثقافي والاجتماعي لمحيطها.

لا تنحصر مهمة جامعة المثنى وقياداتها في رفد المجتمع بالخريجين ، بل يتجاوزه إلى بناء الإنسان واعتماد المعرفة والتنوير بأنها المحور الأساسي في عملية التعليم ، فضلا عن تعزيز ثقافة الابتكارِ والإبداعِ في سعي يهدف إلى خلق جيلٍ جديد قادرٍ على النهوض بالعراق. يسهر على تقديم الخدمات الأكاديمية لمئات من التدريسيين الحاصلين على شهادات مرموقة من أفضل المؤسسات الأكاديمية المحلية و العالمية. وتقدم الجامعة برامج أكاديمية متنوعة في جميع التخصصات الإنسانية والعلمية وفي درجات البكالوريوس والماجستير والدكتوراه.

يدعم هذا النشاط كوكبة متميزة من الموظفين الحريصين على بذل جهدهم من أجل تقديم أفضل خدمة ممكنة لمن يحتاجها.

استطاعت الجامعة، بفضل الجهود المبذولة من طاقمها وطلبتها، تحقيق نتائج متميزة في مختلف التصنيفات المحلية والدولية. واستطاعت بعض كلياتها وأقسامها العلمية تحقيق المراكز الأولى على مستوى العراق.

كما تميز طلبة الجامعة في نتائجهم المتحققة على مستوى الامتحانات التقويمية المركزية التي تنظمها وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في التخصصات العلمية.

نعمل الآن وبمعاونة الخيرين في جامعة المثنى على تنفيذ خطة واسعة هدفها تطوير واقعها الإداري والعلمي وتجديد مفاصلها الخدمية وبناياتها بهدف توفير أجواء عمل أفضل للمنتسبين والباحثين والطلبة. كما أطلقنا برنامجا حقيقيا لدعم البحث العلمي وتطويره بما يخدم اهداف العراق في التنمية المستدامة.

وفي الختام نبتهل الى العلي القدير أن يبارك لمحافظة المثنى التي اختطَت الحرف الأول وشرَعت الحضارة هذا الصرح العلمي وأن يوفق الجميع لما فيه مرضاته وعزة الوطن .

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

الأستاذ الدكتور

حسين كامل الشاهر

رئيس جامعة المثنى